Accessibility links

logo-print

أحزاب المعارضة الكردية ترفض دعوة بارزاني لإجراء انتخابات مبكرة



أعلنت أحزاب معارضة في إقليم كردستان رفضها إجراء انتخابات مبكرة قبل تشكيل حكومة محايدة وإجراء إصلاحات عامة في الإقليم.

فقد أعلن المتحدث باسم حركة التغيير الكردية المعارضة محمد توفيق في حديث لــ"راديو سوا" رفض حركته لدعوة رئيس الإقليم مسعود بارزاني بإجراء انتخابات مبكرة في الإقليم، مشيرا إلى أن إجراء انتخابات جديدة في ظل الحكومة الحالية لن يحل الأزمة الراهنة في الإقليم.

وقال القيادي في الاتحاد الإسلامي الكردستاني غازي سعيد إن الوضع في الإقليم بحاجة إلى إجراء إصلاحات جذرية قبل إجراء انتخابات مبكرة.

وكانت أحزاب المعارضة في الإقليم قد أعربت عن مخاوف من أن تشوب الانتخابات المبكرة عمليات تزوير قبل إجراء إصلاحات سياسية وإدارية.

لكن رئيس هيئة الانتخابات العامة في الإقليم علي قادر استبعد حدوث تزوير في أي عملية انتخابية، وقال إن الهيئة تتمتع باستقلالية تامة وأن أي انتخابات ستجري بشكل مهني بوجود مراقبين دوليين.

وأضاف قادر أن المفوضية ستحتاج إلى أكثر 180 يوما لإجراء الانتخابات العامة في حال أقررها من قبل برلمان كردستان وأكثر من 90 يوماً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في إقليم كردستان.

جدير بالذكر، أن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني كان قد دعا في كلمة له الخميس إلى إجراء انتخابات مجالس المحافظات وانتخابات عامة في إقليم كردستان وتطبيق مقررات برلمان كردستان الخاصة بمعالجة الأوضاع الراهنة في الإقليم.

تقرير مراسل "راديو سوا" خوشناف جميل:
XS
SM
MD
LG