Accessibility links

logo-print

المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي يرفض أي تدخل أجنبي في ليبيا


أعلن رئيس المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي مصطفى عبد الجليل أن المجلس الذي عقد السبت أول اجتماع رسمي له هو "ممثل الوطن الشامل لكامل مناطق البلاد" ويرفض "أي تدخل أو تواجد عسكري" أجنبي في ليبيا.

وفي مؤتمر صحافي عقد في احد فنادق بنغازي مساء السبت بمشاركة احد عشر عضوا من المجلس الذي يضم 30 عضوا، قال مصطفى عبد الجليل إن "المجلس هو الممثل الوطني الشامل لكل مناطق ليبيا ومدنها وكافة قراها".

وأكد أن المجلس "يستمد شرعيته من مجالس الشباب الثوري في كل المدن المحررة وحتى الأخرى التي ستحرر" لاحقا.

وأكد وزير العدل الليبي السابق الذي انشق عن النظام أن المجلس الوطني "يؤكد أن الدور الأهم والمفصلي هو الذي قام به شباب هذا الوطن الذي حقق أماني كل الشعب" من اجل "إزاحة النظام وتغيير الحكم".

وأضاف عبد الجليل إن المجلس الذي تشكل في 27 فبراير/شباط "يقدر الدعم الدولي للدول والمنظمات، ويؤكد المجلس رفضه التام لأي تدخل أو تواجد عسكري أجنبي على ارض ليبيا ويضع المجتمع الدولي أمام مسؤولياته تجاه ما يتعرض له الشعب الليبي من جرائم ضد الإنسانية بسبب انعدام التوازن بين نظام مسلح وشعب يطلب وينشد الحرية".

وأكد المجلس انه فوض كل سفراء ليبيا الذين استقالوا وممثليها في الأمم المتحدة والجامعة العربية تمثيل المجلس الانتقالي.

وعين المجلس عمر الحريري، العضو في المجلس الانتقالي مسؤولا عسكريا للحفاظ على سلامة وامن البلاد.

وعين محمود جبريل إبراهيم الورفلي مسؤولا عن "إدارة الأزمة والتعامل مع الوضع الحالي والتواصل مع الخارج بمساعدة علي عبد العزيز العيساوي مسؤولا للشؤون الخارجية للبلاد".

كما فوض المجلس هذين المسؤولين "التفاوض مع الخارج من اجل التوصل إلى الاعتراف الدولي بالمجلس الانتقالي الذي يستمد شرعيته من المجالس المحلية عن ثوار 17 فبراير".

الثوار يستولون على بلدة بن جواد

أفاد محمد عوض مراسل "راديو سوا" المتواجد على مشارف بلدة بن جواد التي تقع بين رأس لانوف ومدينة سرت أن المعركة آلت إلى الثوار وأنهم استولوا كاملا على المدينة خلال الساعات الماضية وعزز هذا الاستيلاء سقوط طائرة كانت أغارت على مستوى قريب جدا من الثوار لكنهم استخدموا مدافع مضادة للطائرات وأسقطوها وقتل على إثر هذا الإسقاط الطيارين اللذين كانا يستقلان هذه الطائرة.

وقال عوض أن بن جواد آخر المدن النفطية التي توجد في الشرق وبذلك يكون الثوار قد استولوا على كافة المدن النفطية الموجودة شرق البلاد والتي تصدر نسبة كبيرة من النفط الليبي إلى الخارج حيث لا يوجد حقول للنفط إلا في هذه المناطق وفي الزاوية التي تتعرض لهجمات ما بين الثوار وكتائب القذافي.

وقال الثوار لمعوض أنهم سيتقدمون خلال الساعات القادمة إلى مدينة سرت حيث يفصلهم عن مدينة مصراطة التي تلي مدينة سرت فقط ساعات قليلة لينضموا إلى ثوار مدينة مصراطة ثم منها إلى العاصمة طرابلس.

XS
SM
MD
LG