Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: الجيش النظامي السوري يسيطر على حي جديد لمسلحي المعارضة شرق حلب

نتانياهو يؤكد وجوب بقاء الجيش الإسرائيلي على امتداد نهر الأردن في أي تسوية مستقبلية


أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن "الحدود الأمنية لدولة إسرائيل تقع في نهر الأردن وخط الدفاع عنها يبدأ في غور الأردن"، مشددا على وجوب بقاء الجيش الإسرائيلي منتشرا على امتداد نهر الأردن في ظل أي أوضاع وأي تسوية مستقبلية مع الفلسطينيين لضمان "أن تعيش دولة إسرايل في أمان"، حسب قوله.

وقال نتانياهو خلال جولة تفقدية قام بها في غور الأردن يرافقه قائد المنطقة الوسطى الجنرال أفي مزراحي وعدد من كبار الضباط الآخرين إنه "في حال كانت هذه الحدود غير منضبطة فمعنى ذلك انه سيكون بالإمكان تسلل مخربين وصواريخ وقذائف صاروخية تطال كلا من تل ابيب والقدس وحيفا وبئر السبع وجميع أنحاء الدولة".

وتابع نتانياهو قائلا إن "هذا الأمر كان صحيحا قبل التطورات الأخيرة في المنطقة وهو صحيح اليوم أكثر من ذي قبل". واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن "المنطقة برمتها تواجه في واقع الأمر حالة من عدم الاستقرار وزلزالا سياسيا وأمنيا لا نرى نهاية له حتى الآن، ومن ثم فإنه يتوجب علينا أكثر من أي وقت مضى توفير أسس متينة للأمن".

تأتي هذه التصريحات بعد أن أكدت تقارير إسرائيلية في الأيام الماضية أن نتانياهو يدرس خطة للتعاون مع الفلسطينيين على إقامة دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة، كجزء من اتفاق مرحلي مع السلطة الفلسطينية، على أن يتم إعلان الدولة الجديدة بمجرد توقيع الاتفاق.

وبحسب مصادر في مكتب رئيس الوزراء فإن نتانياهو سيسعى إلى اتفاق سلام مؤقت على أن تتفاوض إسرائيل والسلطة الفلسطينية على مبادئ اتفاق الوضع النهائي في المستقبل، ويتم تقديم ضمانات للفلسطينيين بشأن الحدود الدائمة لدولة فلسطينية.

أبو ردينة يتهم نتانياهو بمحاولة التهرب من التزاماته

وردا على اقتراحات نتانياهو، أعلن نبيل أبو ردينة المتحدث باسم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن نتانياهو يحاول التهرب من التزاماته إزاء عملية السلام من خلال الحديث عن اقتراحات جديدة. وأضاف أبو ردينة "إذا كان جادا فليوقف المستوطنات ويبدأ المفاوضات على الفور."

وقال أبو ردينة إن أي محادثات تجرى لا بد أن تركز على إقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967 ، وأضاف "أي خطة أخرى هدفها إضاعة الوقت" .

وبدأت مفاوضات السلام المباشرة في واشنطن في سبتمبر/ أيلول ثم جمدت بعدها بأسابيع عندما رفض نتنياهو تمديد وقف جزئي للنشاط الاستيطاني في الضفة الغربية.

XS
SM
MD
LG