Accessibility links

logo-print

كلينتون تقول إن فرض حظر جوي فوق ليبيا يجب ألا يقتصر على الولايات المتحدة


قالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تريد تأييدا من المجتمع الدولي لفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا لكن من المهم ألا يكون فرض المنطقة جهدا تقوده الولايات المتحدة وحدها.

وقالت كلينتون لقناة سكاي نيوز "نريد أن يؤيد المجتمع الدولي فرض منطقة حظر للطيران."

وأضافت "أعتقد أن من المهم للغاية ألا يكون هذا جهدا تقوده الولايات المتحدة، لأن هذا يأتي من شعب ليبيا نفسه. هذا لا يأتي من الخارج هذا لا يأتي من بعض القوى الغربية أو دولة ما في الخليج تقول هذا ما يجب أن تقوموا به."

وقالت كذلك إن من المهم أن تتخذ الأمم المتحدة القرار بشأن ما يجب القيام به بشأن ليبيا وليس الولايات المتحدة.

القذافي يزور فندقا يقيم فيه صحفيون

من ناحية أخرى، زار الزعيم الليبي معمر القذافي مساء الثلاثاء فندق ريكسوس في طرابلس، حيث يقيم غالبية الصحافيين الأجانب، لإجراء مقابلات مع محطات التلفزيون.

وقد دخل القذافي وهو يرتدي عباءة بنية اللون ويعتمر عمامة مائلة إلى الصفرة، الفندق واجتاز الصحافيين المجتمعين في البهو من دون أن يجيب على أسئلتهم، مكتفيا برفع يده وشد قبضة يده علامة على النصر، إلا أنه سرعان ما عاد وخرج من الفندق دون الالتقاء بالصحفيين.

قوات القذافي تشن هجوما على الزاوية

وأكد مسؤول ليبي سابق انشق عن النظام أن القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي شنت الثلاثاء هجوما على مدينة الزاوية غرب طرابلس، داعيا المجتمع الدولي إلى التحرك.

ولكن الناطق باسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم نفى ذلك بقوله "لا يوجد قصف في الزاوية".

وقال مراد هميمة، الذي اصبح ناطقا باسم المتمردين الذين يقاتلون النظام الليبي منذ منتصف فبراير/شباط ، "هناك في كل زاوية مسلحون يطلقون النار. إنه القذافي يريد السيطرة على الزاوية مع حلول اليوم الأربعاء. على المجتمع الدولي أن يتحرك".

وأضاف هميمة الموجود في القاهرة في اتصال هاتفي أجرته معه وكالة الصحافة الفرنسية أن أفرادا من عائلته قتلوا وأصيب آخرون في المدينة التي تحاصرها الدبابات منذ عدة ايام.

وذكرت قناة سكاي نيوز أن القوات الحكومية أطلقت نهاية الأسبوع النار على مدنيين غير مسلحين كانوا يتظاهرون وقتلت عددا منهم.

وقال هميمة إن "الوضع خطر جدا في الزاوية. المدينة تتعرض للقصف والهجمات بصورة يومية. لا يمكن ترك الأمور على هذا النحو".

وكان هميمة قد استقال من منصبه كمسؤول في وزارة الخارجية.

وقال "قتل زوج ابنة أخي، وأصيب أبن أخي وهو في حالة حرجة. لا يمكنني أن أتحدث باسم كل عائلة، ولكني اعرف أن هناك قتلى وجرحى".

وتقع الزاوية على بعد 40 كلم غرب طرابلس وهي معقل الثوار الأقرب إلى العاصمة طرابلس.

وقال هميمة "نعرف أن هناك ميليشيات في كل شارع. نعرف انهم يخططون للسيطرة على المدينة الأربعاء". وأضاف أن ثوار الزاوية "اعتقلوا افرادا في كتيبة القذافي أكدوا أنهم تلقوا أوامر بالسيطرة على المدينة قبل الأربعاء".

وذكر موقع المنارة الليبي المعارض أن معارك ضارية جرت الاثنين في الزاوية وأن "المدنيين يشكلون أهدافا مباشرة. وذكر شاهد عيان أن قوات القذافي قتلت كل أفراد عائلته أثناء محاولتهم الهرب من المدينة بالسيارة".

وبث الموقع تسجيلا بصوت امرأة لم يتم التعريف عنها من داخل المدينة أكدت أن "الكبار والصغار يقتلون. لا يمكننا حتى نقل الجرحى. منذ الساعة الثامنة مساء والدبابات تطلق النار.

ولم يتسن تأكيد هذه المعلومات من مصادر أخرى، وليس لوكالة الصحافة الفرنسية مراسل في المدينة.

وذكرت صحيفة برنيق الصادرة في بنغازي أن قوات النظام الليبي "فرضت حظر التجول وتقتل كل من يخالفه" في المدينة".

وحول الوضع في مصراتة، أكد المتحدث باسم الحكومة الليبية أنه "لم يعد فيها سوى فلول من المتمردين، والجيش قادر الآن على سحقهم، لكن هذا سيخلف العديد من القتلى بين المدنيين".

وشهدت مصراتة التي يسيطر عليها الثوار على بعد 150 كلم شرق طرابلس، معارك الأحد أسفرت عن مقتل 21 شخصا وإصابة أكثر من 90 بجروح، كما قال طبيب مؤكدا أن غالبية الضحايا من المدنيين.
XS
SM
MD
LG