Accessibility links

logo-print

الدنمارك تعلن رفع التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني إلى مستوى البعثة


أعلنت الدنمارك يوم الأربعاء أنها قررت رفع تمثيل الوفد الفلسطيني في كوبنهاغن إلى مستوى البعثة لتنضم بلاده بذلك إلى عدد من دول الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوك راسموسن في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الذي يزور الدنمارك حاليا "يسرني أن أعلن عن قرار حكومتنا رفع مستوى التمثيل الفلسطيني في الدنمارك".

من جانبه، قال عباس في الزيارة التي تعد الأولى له إلى الدنمارك إن هذه الخطوة تعكس الالتزام العميق بين البلدين، معربا عن امتنانه لقرار حكومة كوبنهاغن برفع مستوى التمثيل الفلسطيني إلى بعثة.

وكانت بريطانيا قد قامت بخطوة مماثلة يوم الاثنين بعد قيام أربع دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي هي فرنسا وايرلندا والبرتغال واسبانيا بالخطوة ذاتها.

كما رفعت النرويج، الدولة غير العضو في الاتحاد الأوروبي، التمثيل الفلسطيني إلى مستوى البعثة ومنحت رئيس البعثة لقب السفير. غير أن وزارة الخارجية الدنماركية قالت إنها لا تفكر حاليا في الاعتراف بدولة فلسطينية كما فعلت العديد من دول أميركا اللاتينية مؤخرا.

وقالت الوزارة في بيان لها إنه " بالنسبة للاعتراف الرسمي بدولة فلسطين، فقد قال الاتحاد الأوروبي مرارا إنه سيتخذ هذه الخطوة في الوقت المناسب على أساس المساهمة التي سيحدثها هذا الاعتراف تجاه مفاوضات السلام والحل القائم على دولتين".

يذكر أن ممثلين عن اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط المؤلفة من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا سيعقدون اجتماعا في باريس نهاية مارس/ آذار الجاري في محاولة لإعادة إطلاق عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين المتوقفة منذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

XS
SM
MD
LG