Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

الثوار الليبيون يحددون خططا دفاعية مدروسة ضد القذافي ويرفضون التدخل الأجنبي


قال أحمد خليفة أحد مستشارى المجلس الانتقالي في ليبيا إن ما يجري حالياً في ليبيا هو مقدمة لحرب طرابلس التي ستطيح بالعقيد القذافي. وقال إنه لدى المجلس استراتيجية للتحرك قدماً في ليبيا لا تشمل التدخل الأجنبي.

وأضاف في لقاء اجراه معه مراسل "راديو سوا" في بنغازي بهاء الدين عبدالله:

"الاستراتيجية هي استراتيجية عسكرية. فقد تحول المجلس بأعضاء مجلسه العسكري إلى وضع خطط دفاعية مدروسة، وهي خطط تعرف ما يريد هذا الباغي والطاغي ومرتزقته وتحدد مواقعه وتحدد وسائل الدفاع وتحصين المواقع التي قد سيطرنا عليها، وفي الوقت نفسه تحدد إمكانية التقدم باتجاه بن جواد وباتجاه سرت بالذات لفك الأسر عنها، لأن كل من هم في داخل البلدات والمدن وحتى في القوات المسلحة هم معنا. وما حدث حتى في راس لانوف عندما سيطرنا نحن عليها هو النموذج الذي سيحدث للمدن الأخرى. وبمجرد ما نتقدم كتائبه تنقسم. قسم تحت الضغط والخوف ينقسم لصالح الثوار، والقسم الآخر من المرتزقة الذين مصالحهم في وجوده سيهربون".

وفيما يتعلق بالدعم الأجنبي قال خليفة: "نحن جميعا وبالإجماع ضد أي تدخل أجنبي. نحن مع الدعم الأجنبي حتى لو وصل هذا الدعم إلى حظر الطيران"، وأكد أن للثوار ما يكفيهم من الذخائر بعد انضمام العسكريين إلى صفوفهم.

الطيارون السوريون

وبالنسبة لما حدث في قصف أدى إلى سقوط طيارين سوريين اثنين، قال خليفة: "هذان الطياران من نظام الرئيس السابق حافظ الأسد خلال الحرب الليبية مع تشاد. فقد أرسلوا طيارين لهم والطيارون متواجدون وبعضهم تم منحهم الجنسية الليبية وبعضهم يحتفظ بوضعه. وباتصالاتنا مع النظام السوري تبين أنه لا علاقة له مباشرة بهؤلاء الناس. وقد طالبنا السيد بشار الأسد بمواقف متقدمة تتواءم وفي نفس الوقت وقوفه الدائم مع المقاومة".

التدخل الجزائري

وبالنسبة للتدخل الجزائري قال خليفة: "إنها كدولة ومؤسسات رسمية أعلنت أنها لا تقوم بمثل هذا الدعم، لكن توجد لدينا بعض الإثباتات في مساعدات لوجستية جزائرية"، مضيف أن الجزائر ربما تخشى أن تنتقل هذه الثورة أيضا لها". وأضاف: "نتمنى أن لا تكون الدولة الجزائرية بمؤسساتها وراء مثل هذه الأعمال، وفي نفس الوقت نتمنى إذا كان لديهم أي فهم سيئ أو لبس من إعلام العقيد بأن القاعدة هنا وتخويفهم من الفزاعات التي يستخدمها أن يكونوا تجاوزوها برؤياهم عبر الشاشات أن الشعب بأطفاله وبنسائه كله خرج ضد هذا النظام وكله يتوق للحرية ولإنهاء الدكتاتورية".

"معركة تشابه سقوط جدار برلين"

حول ما يمكن للثورة في ليبيا أن يكون لها من تداعيات على البلاد الأخرى، قال عبد الله: "نحن نتصور أن هذه المعركة هي معركة تشابه سقوط جدار برلين، فسقوط نظام القذافي يسهل سقوط كل الأنظمة لأن هذا النظام وصل إلى أقسى ما يمكن أن يفعله أي دكتاتور على وجه الأرض. فسقوطه سيؤكد أيضا سقوط الآخرين".

مجلس التعاون الخليجي: نظام القذافي فقد شرعيته

من جانبه، أكد المجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي الخميس على "عدم شرعية" النظام الليبي وعلى ضرورة "إجراء اتصالات مع المجلس الوطني الانتقالي" الذي أقامه الثوار.

وجاء في البيان الختامي للمجلس الذي انعقد في العاصمة السعودية الرياض: "أكد المجلس الوزاري على عدم شرعية النظام الليبي القائم، وإلى ضرورة إجراء اتصالات مع المجلس الوطني الانتقالي".

ودعا المجلس الوزاري جامعة الدول العربية إلى "تحمل مسؤولياتها باتخاذ الإجراءات اللازمة لحقن الدماء.. بما في ذلك دعوة مجلس الأمن الدولي لفرض حظر جوي على ليبيا لحماية المدنيين".

وأضاف البيان أن المجلس الوزاري "أعرب عن إدانته للجرائم المرتكبة ضد المدنيين في ليبيا باستخدام الأسلحة الثقيلة والرصاص الحي وتجنيد مرتزقة أجانب وما نتج عن ذلك من سقوط أعداد كبيرة من الضحايا المدنيين الأبرياء، مما يشكل انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي".

ويضم مجلس التعاون كلا من الإمارات والسعودية والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين.

وكان مجلس التعاون الخليجي قد أكد الاثنين دعمه لفرض حظر جوي على ليبيا ودعا الجامعة العربية إلى عقد اجتماع عاجل لاتخاذ موقف في هذا الصدد. وقررت الجامعة العربية عقد اجتماع أزمة يوم السبت لبحث تصاعد العنف في ليبيا.

الاتحاد الأفريقي يرفض أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا

من جانب آخر، رفض الاتحاد الأفريقي الخميس أي شكل من أشكال التدخل العسكري الأجنبي في ليبيا، وذلك في ختام قمة مصغرة خصصت لبحث الأوضاع في هذا البلد وفي جمهورية ساحل العاج التي تسودها الاضطرابات أيضا، كما أعلن مسؤول في الاتحاد للصحافيين.

XS
SM
MD
LG