Accessibility links

نشوب حريق في محطة اوناغاوا النووية اليابانية إثر تعرض شمال شرق اليابان لتسونامي


أفادت وكالة كيودو للأنباء بأن حريقا شب في محطة اوناغاوا النووية بشمال شرق اليابان، وقد أغلقت أربعة محطات للطاقة النووية هي الأقرب إلى العاصمة اليابانية طوكيو دون أن تلحق بها أية خسائر.

ويأتي هذا بعد أن اجتاحت أمواج تسونامي مناطق شمال شرق البلاد، في أعقاب زلزال بقوة ثماني درجات وتسعة أعشار الدرجة على مقياس ريختر، هو الزلزال الأشد قوة في اليابان منذ 140 عاماً.

وفي أحدث حصيلة للضحايا ، قُتل 29 شخصا على الأقل وجرح عدد كبير من الأشخاص نتيجة هذه الكارثة الطبيعية.

كما أصدرت اليابان تحذيرا من زلزال وشيك على جزيرة هونشو شمال شرقي البلاد، وأعلن مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادئ، ان تحذيرا من موجات مدّ بحريّ عاتية، وُجهت إلى كل مناطق شرق آسيا وتلك على السواحل الغربية للقارة الأميركية. وقد وصلت أمواج تسونامي إلى تايوان من دون أن تتسبب بخسائر كبيرة.

روسيا تعلن استعدادها لتقديم المساعدة

هذا وقد أعلنت روسيا استعدادها لتقديم المساعدة لليابان في أعقاب الزلزال الذي ضربها وما خلفه من ضحايا ودمار، كما أعلنت فرنسا اليوم الجمعة استعداداها للاستجابة لأى طلب مساعدة من اليابان في الكارثة التي لحقت بها بعد أن ضربها زلزال عنيف أعقبه موجات تسونامي عاتية تسببت في خسائر جسيمة.

وقد جاء ذلك في رسالة خطية أرسلها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى رئيس الوزراء الياباني ناووتو كان.

الأمم المتحدة تضع فرقا للإنقاذ في حالة تأهب

من جهتها، قالت الأمم المتحدة إن ثلاثين فريق بحث وإنقاذ وضعوا فى حالة تأهب للمساعدة في عمليات الإنقاذ في اليابان، بعد أن ضربت أمواج المد العاتية سواحلها الشمالية الشرقية.
XS
SM
MD
LG