Accessibility links

مظاهرات في بغداد ومحافظات أخرى احتجاجا على الأداء الحكومي


خرج مئات من العراقيين في مظاهرات في العاصمة بغداد ومدن أخرى الجمعة احتجاجا على سوء الخدمات والبطالة وتفشي الفساد في مؤسسات الدولة.

ففي بغداد، تجمع نحو 500 مواطن في ساحة التحرير وسط انتشار كثيف لقوات الأمن، ورددوا شعارات تطالب بإقالة محافظ بغداد وتوفير الخدمات وتوزيع ثروات البلاد على الشعب.

وقال المتظاهر حسين هاشم الخزعلي إن للمحتجين عدة مطالب من بينها إطلاق سراح المعتقلين الأبرياء وإغلاق السجون السرية.

كما حمل المتظاهرون أعلاما عراقية ولافتات تندد بقرارات حظر التجول في بغداد ومدن أخرى قبيل خروج مظاهرات حاشدة الأسبوعين الماضيين.

وقد حلقت مروحيات تابعة للجيش العراقي فوق المتظاهرين.

واتهم عدد من المتظاهرين قوات الأمن بشن حملة اعتقالات وانتهاك حقوق المحتجين الذين خرجوا فيما عرف بجمعة الغضب في الخامس والعشرين من الشهر الماضي.

ونقل مراسلون عن متظاهرين قولهم إن قوات الأمن أرغمتهم على توقيع تعهد بعدم المشاركة في المظاهرات أو إثارة أعمال شغب قبل أن تخلي سبيلهم. وأقر ضابط في الشرطة الاتحادية باعتقال متظاهرين لمدة لم تتجاوز 48 ساعة، لكنه قال إن المتظاهرين لم يتعرضوا لانتهاكات جسدية.

كما خرج نحو 500 شخص وسط مدينة الفلوجة في مظاهرة طالبوا فيها بإلغاء قوانين اجتثاث البعث المحظور والسماح لضباط الجيش السابقين بالعودة إلى الخدمة. كما تظاهر نحو 100 شخص في ضواحي مدينة الرمادي بعد أن رفضت السلطات منحهم رخصة للتظاهر وسط المدينة.

وتظاهر نحو 150 شخصا في ساحة الصدرين وسط مدينة النجف للمطالبة بتوفير الخدمات ورفع المستوى المعيشي للمواطن والحد من الفساد.

والتقى وزير العمل والشؤون الإجتماعية نصار الربيعي المتظاهرين في النجف وتعهد بتلبية مطالبهم.

وفي مدينة الحلة، خرج متظاهرون اليوم بمشاركة نساء وأطفال للمطالبة بحل مجلس المحافظة وتحسين الخدمات وسلع البطاقة التموينية ومطالب أخرى.

حسين العباسي تابع تلك المظاهرات ووافانا بالرسالة الصوتية التالية.

كما تظاهر عشرات من أهالي مدينة الديوانية احتجاجا على عدم نقل مطالبهم الحقيقية إلى مجلس النواب، وطالبوا بإقالة المحافظ سالم علوان وحل مجلس المحافظة والمجالس المحلية والبلدية.

وفي مدينة السليمانية، قال متظاهرون إن آلاف الأشخاص خرجوا اليوم تنديدا بسياسات الحزبين الحاكمين في إقليم كردستان.

وقدرت الشرطة في المدينة أعداد المتظاهرين بالمئات.
XS
SM
MD
LG