Accessibility links

قادة الاتحاد الأوروبي يطالبون القذافي ونظام حكمه بالرحيل بدون تأخير


دعا قادة دول الاتحاد الاوروبي الذي عقدوا اجتماعا في بروكسل لدراسة الوضع في ليبيا الجمعة العقيد الليبي معمر القذافي ونظامه إلى الرحيل بدون تأخير ونددوا بالعنف المرتكب ضد المدنيين، طبقا لما أعلنه رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي.

وصرح فان رومبوي للصحافيين بعد الاجتماع الاستثنائي الذي عقد حول ليبيا بأنه ينبغي على القادة الحاليين في ليبيا أن يتركوا السلطة بدون تأخير.

واعتبر رئيس الاتحاد الاوروبي أن ليبيا "على شفير حرب اهلية" وندد باسم دول الاتحاد الاوروبي الـ 27 بالعنف ضد المدنيين.

الاعتراف بالمجلس الوطني

هذا وقد اعتبر قادة الدول الاوروبية أن المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا محاور "شرعي"، كما أعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي.

وكان وزير خارجية المجر يانوس مارتوني قد قال يوم الجمعة إنه يتوقع أن توافق الجامعة العربية على فرض حظر جوي فوق ليبيا مع بعض الشروط.

وأضاف مارتوني للصحفيين قبل اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في جودولو على مشارف بودابست "أهم شيء أن توافق الجامعة العربية على ذلك."

الجامعة العربية تعقد اجتماعا السبت

ومن المقرر أن تعقد الجامعة العربية اجتماعا لبحث الوضع في ليبيا في القاهرة يوم السبت. وقال مارتوني "أتوقع أن يدعموا منطقة حظر الطيران مع بعض الشروط".

المعارضة الليبية تعقد مؤتمرا صحفيا


على صعيد آخر، تعقد المعارضة الليبية في الولايات المتحدة الاميركية اليوم مؤتمرا صحفيا بواشنطن بحضور عدد من المسؤولين في الأدارة الأميركية وعدد من الدبلوماسيين الليبيين والبعثة الليبية في نيويورك لتوضيح الموقف الأميركي من الأحداث المتلاحقة في ليبيا.

ابراهيم صهد الأمين العام للجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا في اميركا يوضح الهدف من هذا المؤتمر:

XS
SM
MD
LG