Accessibility links

أوباما يجدد دعوته للقذافي للتنحي ويقول إن كافة الخيارات ما زالت مطروحة


جدد الرئيس أوباما في مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض بعد ظهر الجمعة دعوته إلى الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي إلى التنحي عن السلطة، وقال:"أقولها بكل وضوح إنه في مصلحة الولايات المتحدة والاهم لمصلحة الشعب الليبي أن يتنحى القذافي، ولذلك فجميع الخيارات ما زالت مطروحة، إلا أنني أخذ بكل جدية ضرورة التفكير بأي قرار يتعلق بالجيش الأميركي".

وقال إن الولايات المتحدة تختبر ردود فعل المنطقة قبل فرض حظر جوي على ليبيا مضيفاً:"بدأنا ببطء شديد تشديد الخناق على القذافي ، فهو يتعرض إلى عزلة دولية عبر العقوبات وحظر السلاح".

وقال إن الخيارات كافة ما زالت مطروحة قيد البحث للتعامل مع الأزمة في ليبيا مشيرا إلى أن من بينها فرض حظر جوي، وقال:"سيجتمع حلف شمال الأطلسي الثلاثاء لدراسة فرض مثل ذلك الحظر ونحن نناقش مع عدد من الدول العربية والأفريقية سعيا وراء دعمهم لمثل ذلك الإجراء. كما أن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ستجتمع مع قادة المعارضة في الأيام القادمة ورأينا أنه من المناسب تعيين ممثل مهمته التفاعل مع المعارضة واتخاذ قرار فيما يتعلق بالسبل التحرك لدعمهم".

أوباما يخشى تكرار ما حدث بالبلقان في ليبيا

وقال أوباما إن العالم عليه واجب لمنع تكرار ما حدث بالبلقان في التسعينات في ليبيا، مشددا على أنه يتعين على الزعيم الليبي معمر القذافي أن يتنحى. وأضاف في مؤتمر صحافي: "بأكبر قدر من الوضوح من وجهة نظرنا فيما يتعلق بالنتيجة التي نرغب بها مما يحصل في ليبيا هي أن يتنحى القذافي. وسنواصل العمل مع المجتمع الدولي لتحقيقِ ذلك وسنتشاور مع جماعات المعارضة فيما تحاول تنظيم نفسها لتحقيق الهدف".

وقال أوباما إن التطورات على الأرض في ليبيا يجب أن تراقب عن كثب وان القرارات بشأن التحركات المحتملة ينبغي أن تتخذ على أساس كل حالة على حدة.

بيل كلينتون يرى ضرورة فرض حظر جوي

من جانب آخر، أعرب الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون عن اعتقاده بضرورة فرض حظر جوي على ليبيا للسماح بمعارك متكافئة بين الثوار وقوات الزعيم الليبي معمر القذافي. ويتوافق رأي الرئيس كلينتون مع آراء عدد من المشرعين الأميركيين في مجلس الشيوخ. وقال كلينتون في مؤتمر في نيويورك إنه لم يكن ليقول ذلك لولا طلب الثوار الليبيين المتكرر فرض حظر جوي على بلادهم. وقال كلينتون إن القذافي دوّل النزاع عندما استخدم مرتزقة من عدد من الدول ممن لا يهمهم حال الليبيين. وكان بيل كلينتون قد صرح سابقاً بأنه لا جدوى من فرض أي حظر جوي على ليبيا، موضحاً أن مثل تلك الجهود فشلت عندما فُرضت في السابق على العراق والبوسنة.

إمدادات البترول

وفي الشأن الداخلي، قال الرئيس أوباما إن الولايات المتحدة مستعدة لاستخدام احتياطيها الاستراتيجي من البترول من أجل التصدي لارتفاع أسعار البنزين التي تشهدها الأسواق حاليا إذا تطلبت الظروف القيام بهذه الخطوة.

ومضى الرئيس أوباما قائلا إن المسؤولين الأميركيين يراقبون أي استغلال محتمل في سوق البترول وإنه يعتقد أن بإمكان الأميركيين التعامل مع انقطاع إمدادات البترول بصورة أفضل عما حدث في الماضي.

XS
SM
MD
LG