Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة تدعو السعودية إلى احترام التحرك السلمي


دعت المفوضية العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان السعودية إلى احترام الحق في حرية التجمع السلمي. وقال متحدث باسم المفوضة العليا نافي بيلاي إن الوضع في السعودية بالغ التوتر ودعا جميع الأطراف إلى ضبط النفس.

وقد انتشرت الشرطة السعودية بكثافة الجمعة في أحد أحياء شمال الرياض وفي مدن سعودية أخرى.

ولم يسجل خروج أية تظاهرة استجابة لدعوة نشر ت على موقعي فيسبوك وتويتر إلى التظاهر في حي شمال العاصمة السعودية بعد صلاة الجمعة. وشملت الدعوة مدنا أخرى من بينها جدة غرب المملكة والدمام في المنطقة الشرقية.

وفي تصريح لـ"راديو سوا" قال الكاتب الصحافي السعودي محمد الشيوخ إن مطالب المتظاهرين الأخيرة لم تكن آنية بل هي امتداد لمطالب قديمة. وأضاف: "صيغ المطالبة وأساليب المطالبة بالإصلاحات في المملكة كانت كثيرة ومتعددة وبأشكال وأساليب مختلفة وهي قديمة كذلك، ربما شرائح واسعة من المجتمع السعودي وجدت أن الأساليب القديمة غير مجدية ورأت أن واحدة من وسائل الضغط والتأثير هو اللجوء إلى الاحتجاجات والتظاهرات".

واعتبر الشيوخ أن ما يجري الآن في المنطقة الشرقية في القطيف والأحساء وما جرى في الرياض هو تعبير عن أن اللجوء إلى صيغة وشكلية الاحتجاجات تعتبر خطوة إلى الأمام وزيادة عن الوسائل القديمة التي كانت تمارس من قبل.

XS
SM
MD
LG