Accessibility links

موسى يدعو إلى فرض منطقة للحظر الجوي فوق ليبيا


دعا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في مقابلة مع صحيفة در شبيغل الألمانية إلى فرض منطقة للحظر الجوي فوق ليبيا، وذلك قبيل انعقاد اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الجامعة العربية خاص ببحث الأزمة الليبية.

وأعرب موسى عن أمله في أن تلعب الجامعة دورا في فرض هذا الحظر.

في سياق متصل، قال موسى لموقع صحيفة الدستور المصرية إنه سيطالب اليوم السبت الرئيس الليبي العقيد معمر القذافى بالرحيل عن السلطة.

وقال الموقع نقلا عن موسى إنه سيحمل القذافي المسؤولية التامة عن الخسائر المادية والبشرية للشعب الليبي وجر البلاد إلى حرب أهلية خطيرة.

وقال موسى في تصريحه للصحيفة إن مقعد ليبيا سيظل شاغرا خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب والمخصص لمناقشة تطورات الوضع في ليبيا.

اجتماع حول الوضع في ليبيا

يشار إلى أن وزراء الخارجية العرب يعقدون اجتماع أزمة اليوم السبت في القاهرة لبحث تصاعد العنف في ليبيا.

ويأتي الاجتماع بينما صعدت الدول الغربية ضغوطها على القذافي، وفي ظل تردد الدول العربية في الدعوة إلى فرض منطقة حظر جوي على ليبيا.

فقد أعلن العراق موقفا "صريحا وواضحا" مؤيدا لفرض الحظر الجوي بينما لم يصدر موقف واضح من بيروت التي أعلن مصدر في وزارة خارجيتها لوكالة الصحافة الفرنسية أن موقفها سيراعي "الإجماع العربي".

كما أعلن مسؤولون أردنيون للوكالة أن عمان لن تتخذ موقفا قبل انعقاد الاجتماع.

أما وزير الخارجية الجزائرية مراد مدلسي فأعلن يوم الجمعة أن بلاده ترفض أي تدخل أجنبي في ليبيا لأنه قد يشجع الإرهاب وأن بلاده تأمل بإجراء وساطة بين نظام العقيد القذافي والمعارضة المسلحة.

من جهة أخرى، أعلن مسؤول في الجامعة العربية أن مبعوثي العقيد الليبي معمر القذافي لن يكون مسموحا لهم المشاركة في الاجتماع.

في المقابل، أكد سيف الإسلام القذافي نجل الزعيم الليبي أن بلاده لم تعد ترغب بعضوية الجامعة العربية.

وقال نجل القذافي للصحافيين في طرابلس "العرب والجامعة العربية لم نعد نريدهم".

خطة جماعية بالتنسيق مع دول الجامعة

وعشية الاجتماع، قال وزير الخارجية المجرية يانوشس مارتوني الذي تترأس بلاده الاتحاد الأوروبي أن الاتحاد يتوقع أن توافق الجامعة العربية على فرض حظر طيران فوق ليبيا ولكن بشروط لمنع الزعيم الليبي معمر القذافي من مهاجمة شعبه.

وأكد مارتوني أن أفضل طريقة هي تخطيط وتطبيق خطة جماعية بالتنسيق مع دول الجامعة العربية.

وبحثت دول الاتحاد الأوروبي خلال اجتماعات في بروكسل في اليومين الماضيين ضرورة فرض حظر جوي على ليبيا لحماية السكان من هجمات قوات القذافي.

وصاغت كل من بريطانيا وفرنسا مشروع قرار لطرحه في مجلس الأمن الدولي يقضي بفرض حظر جوي على ليبيا، إلا أن دولا أخرى تتردد في الموافقة على هذا القرار.
XS
SM
MD
LG