Accessibility links

logo-print

اختفاء سبعة صحفيين في ليبيا من بينهم العراقي غيث عبد الأحد



كشفت لجنة حماية الصحفيين الدولية عن اختفاء سبعة صحفيين في ليبيا من بينهم الصحفي العراقي غيث عبد الأحد مراسل صحيفة غارديان البريطانية.

وعبرت اللجنة في بيان لها عن قلق عميق إزاء اختفاء الصحفيين السبعة الذين كانوا يغطون أحداث العنف في ليبيا وانقطعت أخبارهم. وطالب نائب مدير لجنة حماية الصحفيين روبرت ماهوني حكومة العقيد القذافي بالإفراج عن الصحفيين المحتجزين، والسماح لوسائل الإعلام بالعمل بحرية.

وذكرت اللجنة في بيانها أن الصحفي عبد الأحد شوهد آخر مرة في ضواحي مدينة الزاوية الساحلية حيث دار قتال عنيف بين الثوار والقوات الموالية للقذافي.

أما صحيفة غارديان فقد أجرت اتصالات مع مسؤولين في الحكومة الليبية في طرابلس وفي لندن وطلبت منهم التصرف بصفة عاجلة لمعرفة مكان وجوده، وما إذا كان آمناً، حسبما جاء على موقع الصحيفة على شبكة الإنترنت.

وفي العراق، قال مرصد الحريات الصحفية إن مصادر من وزارة الخارجية الليبيبة أكدت احتجاز عبد الأحد لدى السلطات الليبية، وطالب المدير التنفيذي للمرصد زياد العجيلي القوات الموالية لنظام القذافي بإطلاق سراحه.

كما طالب العجيلي وزارة الخارجية العراقية بالتدخل لإنقاذ الصحفي عبد الأحد.

في الوقت نفسه، أجرى نقيب الصحفيين مؤيد اللامي إتصالا مع وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي الذي يمثل العراق في الإجتماع الطارىء لوزراء الخارجية العرب المنعقد في القاهرة، بخصوص الصحفي العراقي.

وقالت نقابة الصحفيين العراقيين في بيان لها اليوم إن عباوي أجرى اتصالا مع وكيل وزارة الخارجية الليبي لتأمين الإفراج عن الصحفي العراقي.

وشددت النقابة على مطالبتها السلطات الليبية بإطلاق سراح عبد الأحد بموجب الأعراف الدولية. وحمّلت في الوقت نفسه السلطات الليبية مسؤولية الحفاظ على حياة الصحفي العراقي وسلامته.

وقال العجيلي إن مرصد الحريات لا يملك معلومات حول سلامة عبد الأحد.

ويعمل عبد الأحد مع الغارديان منذ عام 2004 حيث قام بتغطية الأحداث في الصومال والسودان والعراق وأفغانستان، و حصل على عدة جوائز عالمية لعمله الصحفي.
XS
SM
MD
LG