Accessibility links

كلينتون في باريس للتباحث بشأن الوضع في ليبيا وفرض حظر جوي عليها


وصلت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون صباح الاثنين إلى باريس لإجراء مباحثات مع القادة الأوروبيين والروس حول الأوضاع في ليبيا، في الوقت الذي تواصل فيه القوات الموالية للعقيد القذافي تقدمها شرقا.

ومن المقرر أن تشارك كلينتون في اجتماع لوزراء خارجية دول مجموعة الثماني مساء الاثنين ويوم الثلاثاء في العاصمة الفرنسية.

كما ستلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين في قصر الاليزيه، قبل ان يلتقي ساركوزي وزراء خارجية دول الثماني، بحسب الاليزيه.

وقد دعا الان جوبيه وزير الخارجية الفرنسية الأحد إلى تعزيز الجهود الدولية للاستجابة لطلب جامعة الدول العربية بفرض حظر جوي فوق ليبيا لمنع القذافي من قصف معارضيه بالطائرات.

موسى يتباحث مع آشتون

هذا وقد قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاثنين انه ناقش مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون فكرة عقد قمة ثلاثية تضم الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية والاتحاد الإفريقي.

وأكدت اشتون في مؤتمر صحفي مشترك مع موسى إنها ناقشت مع الأخير هذه الفكرة مشيرة إلى أن أوروبا تريد أن تكون "شريكة في تدعيم عملية الانتقال المستقبلية" في الدول العربية التي تشهد انتفاضات من اجل الديموقراطية.

وشدد موسى على ان فكرة القمة الثلاثية "مازالت في المهد وتتطلب الكثير من المشاورات".

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي قال في ختام القمة الأوروبية الجمعة إن "المجلس الأوروبي قرر بناء على اقتراح من فرنسا أن يقترح عقد قمة ثلاثية بين الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي".

تركيا ترفض تدخل الأطلسي

أكد رئيس الوزراء التركي رجيب طيب اردوغان الاثنين مجددا معارضته لتدخل حلف شمال الأطلسي في ليبيا، معتبرا أن مثل هذه العملية ستخلف "عواقب خطيرة".

وقال إنه اتصل بالقذافي ثلاث مرات واقترح عليه، طالما أنه يقول انه ليس برئيس، أن يرشح اسما يختاره هو ويحظى بقبول الشعب الليبي ليكون رئيسا للمرحلة المقبلة.
XS
SM
MD
LG