Accessibility links

بورصة طوكيو تهوي والمصرف المركزي الياباني يضخ التريليونات في الأسواق


أغلقت بورصة طوكيو جلسة التداولات اليوم الثلاثاء على تراجع حاد وخسر مؤشر نيكاي الذي يضم أسهم أبرز 225 شركة مدرجة 10.55 بالمئة، بسبب هلع المستثمرين من تفاقم مشاكل الإشعاعات المنبعثة من محطة فوكوشيما النووية.

وأغلق مؤشر نيكاي 225 الرئيسي على خسارة 1015.34 نقطة ليستقر عند 8605.15 نقطة.

أما مؤشر توبيكس الأوسع الذي يضم جميع شركات الصف الأول وتعكس أسهمه بشكل أفضل أداء القطاعات فأغلق على خسارة مماثلة بلغت 80.23 نقطة (9.47 بالمئة) مستقرا عند 766.73 نقطة.

وبلغت قيمة التبادلات رقما قياسيا ناهز 5.78 مليار سهم.

وسادت الأسواق حالة ذعر حقيقية إثر إقرار الحكومة بأن مستوى الإشعاع في هذه المحطة النووية بات مضرا بالصحة.

وقال يوسوكي شيميزو مدير المحافظ لدى ريتيلا كريا سيكيوريتيز بحسب ما نقلت عنه وكالة داو جونز الاقتصادية إن "هذه موجة ذعر، وليس فقط لدى المستثمرين الأجانب. الجميع يريد التخلص من أسهمه".

بدوره سجل القطاع العقاري تراجعات حادة وخسر حوالي 20 بالمئة.

أما قطاع صناعة السيارات الذي مني بخسائر فادحة في جلسة الاثنين فكانت خسائره أقل من سواه الثلاثاء إذ تراجعت أسهم تويوتا بنسبة 6.19 بالمئة وهوندا 7.0 بالمئة ونيسان 8.03 بالمئة.

وبالنسبة إلى شركات الالكترونيات خسر سهم سوني 8.62 بالمئة وباناسونيك 13.62 بالمئة.

المصرف المركزي يضخ التريليونات في الأسواق

في هذه الأثناء، أعلن المصرف المركزي الياباني أنه ضخ الثلاثاء على دفعتين ثمانية تريليونات ين (70 مليار يورو) في الأسواق المالية لدعم الاقتصاد في مواجهة تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد، وذلك غداة خطوة مماثلة ضخ فيها 15 تريليون ين.

وبهذا يرتفع إلى 23 تريليون ين (202 مليار يورو) حجم تدخل المصرف المركزي في السوق منذ الاثنين.

وكانت كمية الأموال الهائلة التي ضخها المصرف في الأسواق الاثنين غير مسبوقة في تاريخه.

ويهدف المصرف من خطوته هذه إلى تجنيب المصارف في المناطق المتضررة من الزلزال المدمر الذي ضرب شمال شرق البلاد خطر نفاد السيولة.

وكانت لجنة السياسات النقدية في المصرف قررت الاثنين زيادة إجراءاتها الرامية إلى إرساء الاستقرار في الأسواق.

وبموجب هذه الإجراءات سيشتري المصرف بقيمة خمسة تريليونات ين (44 مليار يورو) أصولا مختلفة وسيبقي معدله الرئيسي للفائدة بين صفر و0.1 بالمئة، وذلك بهدف تسهيل عمليات التمويل وتأمين الاستقرار.

XS
SM
MD
LG