Accessibility links

إيران تعتبر تدخل القوات الخليجية في البحرين أمراً غير مقبول


أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية الثلاثاء أن دخول قوات تابعة لدول مجلس التعاون الخليجي إلى البحرين "غير مقبول" ولن يؤدي إلا إلى "جعل المسألة أكثر تعقيدا"، وذلك بعد يوم واحد من دخول قوات سعودية للبحرين للمساعدة في إخماد الاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع.

وقال رامين مهمانبرست خلال اللقاء الصحافي الأسبوعي "لا نعتقد أنه من الصائب أن تكون قوات من بلدان أخرى، خصوصا من بلدان الخليج الفارسي، موجودة أو أن تتدخل في قضية البحرين".

وجدد مهمانبرست التأكيد على أن "الشعب البحريني لديه مطالب مشروعة يعبر عنها سلميا. يجب تجنب الرد عبر العنف على هذه المطالب المشروعة".

وانتشر أكثر من ألف جندي سعودي يوم الاثنين في البحرين كما أرسلت الإمارات العربية المتحدة حوالي 500 شرطي لمساعدة السلطات على فرض الأمن.

واشنطن تدعو إلى احترام حقوق البحرينيين

وكان البيت الأبيض قد دعا الاثنين دول الخليج إلى ضبط النفس واحترام حقوق البحرينيين، لكنه لم يطالب بسحب القوات السعودية والإماراتية التي دخلت الأراضي البحرينية تحت اسم "درع الجزيرة" من هذه المملكة التي تشهد معارضة تقودها الأكثرية الشيعية.

وأثارت هذه التحركات العسكرية استياء المعارضة البحرينية التي تطالب بإصلاحات سياسية وإقامة ملكية دستورية.

وأكدت المعارضة أنها تعتبر أي تدخل عسكري خارجي "احتلالا سافرا" وحذرت من "حرب" ضد المدنيين، داعية المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى "حماية المدنيين" في البحرين من "خطر التدخل العسكري الخارجي".

وأسفرت المواجهات عن مقتل سبعة أشخاص وإصابة العشرات منذ بداية التحركات الاحتجاجية.

XS
SM
MD
LG