Accessibility links

كلينتون تبحث مع جبريل سبل دعم المعارضة الليبية


التقت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون يوم الاثنين في باريس عضو المجلس الوطني الانتقالي الليبي المكلف الشؤون الدولية محمود جبريل، وبحثت معه في احتمال تقديم مساعدة سياسية واقتصادية للمعارضة الليبية.

إلا أن كلينتون رفضت خلال اللقاء إعطاء وعد بتقديم مساعدة عسكرية للمعارضة الليبية المنضوية ضمن المجلس.

وقال فيليب رينس مستشار كلينتون للصحافيين "لقد عقدا لقاءا خاصا حول الطريقة التي يمكن للولايات المتحدة من خلالها تقديم المساعدة للشعب الليبي في جهوده ضد نظام (معمر) القذافي".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول أميركي رفيع طلب عدم كشف اسمه أن جبريل طلب من كلينتون شحنات أسلحة لمقاتلة القوات الحكومية الليبية.

وأضاف المسؤول أن كلينتون ردت بأنها تدرس هذه المسألة إلا أنها لم تقطع أي تعهد.

وكان الرئيس أوباما قد جدد من واشنطن يوم الاثنين مطالبته القذافي بالتنحي.

وقال خلال استقباله في المكتب البيضاوي رئيس الوزراء الدنماركي لارس لوكي راسموسن إن "القذافي فقد شرعيته وعليه أن يتنحى".

واعتبر أوباما الذي سبق أن دعا الزعيم الليبي إلى مغادرة السلطة، أن على المجتمع الدولي أن "يرد بحزم على أي عنف بحق المدنيين" في ليبيا، واعدا بتقديم مساعدات إنسانية إلى النازحين واللاجئين.

من ناحية أخرى، شهد مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين انقساما في شأن الاقتراح الفرنسي البريطاني بفرض منطقة حظر جوي على ليبيا، وذلك خلال جلسة مغلقة، فيما اعتبرت روسيا أن "مسائل أساسية" لا تزال تتطلب معالجة قبل تطبيق هذا الاقتراح.

وتؤيد الدول العربية وبعض الدول الأوروبية فرض هذا الحظر بهدف منع قوات الزعيم الليبي معمر القذافي من تكثيف ضغوطها على المتمردين الذين يسيطرون على شرق البلاد.

لكن الصين وروسيا تعارضان القرار بحجة عدم انتهاك سيادة أي دولة، فيما أفاد دبلوماسيون إثر الاجتماع بأن المناقشات قد تستمر أياما عدة في ظل استمرار تحفظ الولايات المتحدة وألمانيا.

وتعمل بريطانيا وفرنسا على مشروع قرار يؤيد فرض حظر جوي على ليبيا تمهيدا للتقدم به إلى مجلس الأمن.

ودعت الجامعة العربية يوم السبت الماضي المجلس إلى السماح بفرض منطقة الحظر الجوي، الأمر الذي بحثه الاثنين في باريس وزراء خارجية مجموعة الثماني التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والدول الأوروبية الكبرى.

اجتماع طارئ للحلف الأطلسي

هذا، ويعقد في بروكسل اليوم الثلاثاء اجتماع طارئ جديد لمجلس حلف شمال الأطلسي بطلب من الولايات المتحدة سيخصص لبحث الوضع في ليبيا.

وكانت كلينتون قد أعلنت في وقت سابق أن خطة لفرض منطقة حظر جوي محتملة فوق ليبيا ستقدم إلى الحلف خلال اجتماعه هذا.

الشعب الأميركي يعارض التدخل العسكري

وفي استطلاع للرأي أجراه معهد "بيو"، عارض 63 بالمئة من الأميركيين تدخلاً عسكرياً أميركيا في ليبيا، قائلين إنه ليست للولايات المتحدة أي مسؤولية لتتحرك عسكرياً لوقف القتال في ليبيا.

وعارض 45 بالمئة تولي الولايات المتحدة تطبيق فرض حظر جوي على ليبيا مقابل 44 بالمئة، فيما أيد 50 بالمئة من المستطلعة آراؤهم تشديد العقوبات الدولية عليها.

وبرر 51 بالمئة من معارضي التدخل العسكري موقفهم بالقول إن القوات الأميركية منتشرة إلى حدودها القصوى في نزاعات في العالم.

بريطانيا تجمد أموالا ليبية

على صعيد آخر، أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن السلطات البريطانية جمّدت أموالا ليبية في بريطانيا بقيمة 21 مليار جنيه استرليني، أي ما يعادل 31 مليار يورو.

وقال كاميرون أمام البرلمان يوم الاثنين إن المملكة المتحدة زادت إجمالي الأموال الليبية المجمدة من ملياري جنيه إلى 21 مليار جنيه إسترليني.

وأفادت وسائل الإعلام البريطانية بأن ممتلكات القذافي في المملكة المتحدة تقدّر قيمتها بنحو 20 مليار جنيه، أي ما يعادل 32 مليار يورو، أغلبها في لندن.

ويملك سيف الإسلام نجل معمر القذافي، منزلا في العاصمة البريطانية تقدر قيمتُه بحوالي 10 ملايين جنيه.

وأوضح كاميرون أن التعجيل في تجميد الأموال الليبية يندرج في إطار قرار تشديد العقوبات المالية على طرابلس الذي اتخذته الدول الأوروبية.

وأقر رئيس الوزراء البريطاني في المقابل أن لندن لم تنجح حتى الساعة في إقناع شركائها بفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا لمنع قوات القذافي من شن غارات جوية على قوات المعارضة.

قوات القذافي تستعيد السيطرة على زوارة

ميدانيا تمكنت قوات موالية للقذافي مساء الاثنين من استعادة السيطرة على مدينة زوارة (غرب البلاد) بعد مواجهات مع متمردين ما أدى إلى سقوط قتيل على الأقل.

وقال مواطن في اتصال هاتفي مع وكالة الصحافة الفرنسية إن "الميليشيات وقوات القذافي دخلت اليوم إلى المدينة"، مضيفا أن "شبانا رددوا شعارات سلمية مثل (الشبان لا يريدون المعركة) ولكنهم تعرضوا لإطلاق نار".

وقال المواطن طارق عبد الله لوكالة رويترز "زوارة في أيديهم الآن"، وأضاف "إنهم يسيطرون عليها ولا أثر للمعارضة المسلحة. الجيش والدبابات في قلب المدينة الآن".

ومضى يقول لرويترز بالهاتف "توقف القتال وهم هنا".

كما تعرضت مدينة مصراتة الواقعة على بعد 200 كيلومتر شرقي طرابلس لقصف عشوائي بحسب شهود عيان.

XS
SM
MD
LG