Accessibility links

logo-print

كلينتون تقول إن واشنطن تدعم المصريين وهم يقومون بتقرير مصيرهم


عبرت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها المصري نبيل العربي في القاهرة عن دعم الولايات المتحدة للتطورات الديموقراطية التي تشهدها مصر مشددة على أن بلادها "تدعم المصريين وهم يقومون بتقرير مصيرهم".

وحول الاستفتاء على التعديلات الدستورية في مصر المقرر إجراؤه يوم السبت المقبل، قالت كلينتون إن "القبول أو الرفض يعود للشعب المصري، لكن لدينا رسالة دعم واضحة لما يقرره المصريون وبما يمثل أفضل مصلحة لهم".

وحول أي خلافات ممكنة في وجهات النظر بين القاهرة وواشنطن خلال الفترة المقبلة بعد اختلاف النظام في مصر، قالت كلينتون إن "مصر والولايات المتحدة بينهما الكثير من المصالح الإستراتيجية، ومصر الديموقراطية ستستمر في أن تكون لها مصالح مع الولايات المتحدة" مشددة على "إيمان الولايات المتحدة القوي بدعم التحول الديموقراطي في مصر".

وقالت إنه "لا يوجد اثنان يتفقان على كل شئ ناهيك عن دولتين" مشيرة إلى أنه "من المهم التواصل في خطوط الالتقاء بين الأصدقاء، وأعتقد أن القاهرة وواشنطن ملتزمتان بذلك". الوضع في ليبيا كما أعلنت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون يوم الثلاثاء عن تقديم مشروع قرار دولي بدعم من بريطانيا وفرنسا ولبنان إلى مجلس الأمن الدولي لفرض حظر جوي على ليبيا مشيرة إلى أن الولايات المتحدة "تنظر في وسائل لمساعدة المعارضة الليبية وتدرك إلحاح هذه القضية لكن القرار يجب أن يكون دوليا من مجلس الأمن".

الوضع في ليبيا

وقالت كلينتون في المؤتمر الصحافي مع نظيرها المصري "لقد رحبنا ببيان الجامعة العربية حول الوضع في ليبيا وتشاورنا في باريس خلال اجتماعات مجموعة الثماني وهناك مشروع قرار أمام مجلس الأمن الدولي كما أننا نتشاور مع الجامعة العربية حول أهداف وإطار فرض الحظر الجوي على ليبيا".

وحول إعلان إسرائيل بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية، قالت كلينتون "إننا ملتزمون ومصرون على عمل كل ما نستطيعه لخلق مناخ لحل الدولتين" مشيرة إلى أن الولايات المتحدة "سوف تستمر في الضغط في هذا الاتجاه".

وأكدت أن "حل الدولتين يصب في مصلحة الجميع خاصة الشعب الفلسطيني الذي يستحق دولته المستقلة" مشيرة إلى أن "السلطة الفلسطينية تقوم ببناء مؤسسات الدولة والولايات المتحدة فخورة بأنها الشريك الأساسي في هذا العمل ونريد منهم الدفع في هذا الاتجاه".

XS
SM
MD
LG