Accessibility links

هزة جديدة تهز أبنية طوكيو والإشعاع يزداد في محطة يوكوشيما النووية


أعلنت وكالة رصد الزلازل اليابانية هزة أرضية بقوة 6 درجات وقعت ظهرالأربعاء في شرق طوكيو وقد اهتزت الأبنية طويلا، ويقع مركز الهزة قبالة منطقة شيبا، شرق العاصمة، ولم يعلن اي انذار بحصول مد بحري. وأوضحت الوكالة أن عمق الهزة هو فقط 10 كيلومترات.

معدل الاشعاع يزداد فجأة

وأعلن يوكيو ايدانو المتحدث باسم الحكومة اليابانية الاربعاء أن معدلات الاشعاعات عند مدخل محطة فوكوشيما النووية ازدادت بشكل كبير وبصورة مفاجئة قبل أن تعود إلى الانخفاض.

وأعلنت مصادر يابانية رسمية أن طاقم محطة فوكوشيما النووية أخلي الأربعاء بسبب ارتفاع نسبة الإشعاع في الموقع موضحة أن الإجراء مؤقت.

وقال المتحدث باسم الحكومة يوكيو ايدانو أن إخلاء الطاقم تم إلى منطقة آمنة بشكل مؤقت.

وأفادت آخر الأنباء أن هزة أرضية قوية وقعت ظهر الاربعاء في شرق طوكيو وقد اهتزت الأبنية لفترة طويلة.

وكانت الوكالة اليابانية للسلامة النووية قد أعلنت أن الحريق الذي اندلع صباح الأربعاء في المفاعل الرابع بمحطة فوكوشيما النووية قد أخمد على ما يبدو.

وقال متحدث باسم الوكالة إن هيئة كهرباء في طوكيو أعلنت أن النار والدخان اختفيا وأن الحريق قد أخمد على ما يبدو.

وكانت هيئة الكهرباء اليابانية المشغلة لمحطة فوكوشيما قد أعلنت اندلاع حريق جديد الاربعاء في المفاعل الرابع في المحطة النووية غداة انفجار أعقبه حريق أحدث أضرارا في سقف المبنى الخارجي للمفاعل.

وتعرضت محطة فوكوشيما الواقعة على بعد 250 كيلومترا شمال شرق طوكيو إلى سلسلة مشاكل خطيرة منذ الجمعة بعد الزلزال والمد البحري الذي ضرب المنطقة.

ضخ مبالغ كبيرة لدعم الاقتصاد

وقد أعلن البنك المركزي الياباني الاربعاء ضخ ثلاثة الاف و500 مليار ين اي 31 مليار يورو في الاسواق النقدية لدعم الاقتصاد بعد الزلزال بالاضافة الى 23 الف مليار ين كان قد ضخها يومي الاثنين والثلاثاء.

وبهذا الدعم الجديد يرتفع الى 234 مليار يورو المبلغ الاجمالي الذي ضخه البنك المركزي الياباني في السوق المصرفية منذ الاثنين.

ويريد البنك المركزي دعم المصارف في المناطق التي تضررت بالزلزال وبالمشاكل الخطيرة في المحطات النووية.
XS
SM
MD
LG