Accessibility links

logo-print

القذافي يجدد العزم على القضاء على معارضيه وبنغازي تتعرض لقصف عنيف


جدد العقيد الليبي معمر القذافي عزمه على القضاء على معارضيه، وتعهد في كلمة ألقاها أمام عشرات من مناصريه في خيمته بباب العزيزية بالقتال من أجل ليبيا، منتقدا الموقف الفرنسي من الأزمة في بلاده.

كما وجه القائد الليبي، وسط هتافات حماسية من أنصاره، انتقادا مماثلا لبريطانيا، وقال إنه سيواجه العدوان الخارجي في ليبيا "شبرا شبرا".

وجدد القذافي عزمه على القضاء على معارضيه، وتعهد بالقتال من أجل جعل النفط الليبي تحت سيطرته.

سيف الاسلام يصف أي قرار دولي بأنه متأخر

في الوقت ذاته، قال سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي إن اي قرار لمجلس الامن الدولي حول حظر الطيران في ليبيا سيكون متأخراً، وبرر ذلك في مقابلة مع قناة Euro News بالقول ان العمليات العسكرية التي تقودها القوات الليبية ستنتهي في غضون 48 ساعة.

كما طالب سيف الإسلام الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بإعادة الأموال التي قدمتها ليبيا لتمويل حملته الانتخابية.

وقال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه الاربعاء إن العديد من الدول العربية مستعدة للمشاركة في عملية عسكرية ضد ليبيا لوقف تقدم قوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

وتاتي هذه التطورات في وقت يستعد فيه مجلس الأمن خلال إجتماعه الأربعاء لبحث مشروع قرار عربي جديد بفرض منطقة حظر جوي على ليبيا إضافة إلى تشديد العقوبات الدولية التي فرضها قرار سابق للمجلس على نظام العقيد معمر القذافي.

وفي تصريحات للصحافيين قال السفير اللبناني لدى الامم المتحدة نواف اسلام، ان مشروع القرار جاء تلبية لطلب البعثة الليبية التي انشقت عن نظام القذافي نافيا بذلك ان يكون الحظر الجوي المنشود بمثابة تدخل اجنبي في ليبيا.

على صعيد آخر، قال وكيل وزارة الخارجية الليبية خالد الكعيم إن قوات القذافي في طريقها إلى بنغازي، مؤكدا سيطرة القوات الحكومية على مدينة اجدابيا التي تبعد قرابة 160 كيلومترا عن بنغازي معقل الثوار في شرق ليبيا.

وقال الكعيم للصحافيين في طرابلس مساء الثلاثاء إن هناك بعض العناصر التي ما زالت تطلق النار وأن القوات الحكومية بصدد مطاردتهم. بيد أن الناطق العسكري باسم المجلس الوطني الانتقالي ومقره في بنغازي نفى ذلك وقال إن اجدابيا لا تزال بايدي الثوار.

في هذه الأثناء أعلن متحدث باسم منظمة "أطباء بلا حدود" أن المنظمة سحبت الثلاثاء طاقمها من بنغازي، ثاني أكبر مدينة ليبية ومعقل المعارضة في شرق البلاد، وارسلته الى مصر وذلك امام تقدم قوات القذافي.

بنغازي تتعرض لقصف عنيف

هذا وتحدثت آخرُ الأنباء من ليبيا عن تعرض مدينة بنغازي في شرق ليبيا لقصف عنيف، وافاد شهود بسماع اصواتِ مضاداتٍ ارضية. وكان الجيش الليبي قد أعلن مساء الثلاثاء أنه سيشن هجوما وشيكا على بنغازي المعقل الرئيسي للمعارضة الليبية.

الا ان المعارضة الليبية أكدت ان قواتها لا تزال تسيطر على مدينة اجدابيا التي تعتبر البوابة الى بنغازي.

فرنسا وبريطانيا تدعمان الحظر الجوي

هذا وقد اعلن سفير فرنسا لدى الامم المتحدة ان بلاده وبريطانيا اكدتا الثلاثاء دعمهما لفكرة صدور قرار يتضمن امكانية فرض حظر جوي في ليبيا بالرغم من معارضة عدة قوى لهذا المشروع.

وقال جيرار ارو للصحافيين ان "الوقت يداهمنا وخلال الساعات المقبلة اقل ما يمكننا القيام به هو فرض منطقة حظر جوي".

واضاف قبل اجراء مشاورات في مجلس الامن "نعمل حول مشروع قرار لحظر جوي وهدفنا هو فرض منطقة حظر جوي".

واوضح "نحن متأثرون جدا لتدهور الوضع على الارض فيما تتقدم القوات الموالية للقذافي بسرعة كبيرة بينما المجلس لا يتحرك".

وشدد على ان "الهدف هو اولا منع القذافي من قصف شعبه، فعلا هذا هو هدفنا". ويتضمن مشروع القرار قسما اقترحه لبنان باسم الجامعة العربية ويدعو الى فرض منطقة حظر جوي لحماية المدنيين وقسما اخر اعدته فرنسا وبريطانيا ويدعو الى فرض عقوبات معززة ضد نظام القذافي.

روسيا والصين تعارضان الاجراء

ويبدو ان روسيا والصين اللتين تتمتعان بحق النقض في مجلس الامن تعارضان مثل هذا الاجراء. كما ان البيت الابيض دافع من ناحيته الثلاثاء عن موقف باراك اوباما المتحفظ بشأن فرض منطقة حظر جوي في ليبيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الاميركية جاي كارني "لا اعتقد ان الاميركيين يريدون رؤية رئيس الولايات المتحدة يدخل من طرف واحد في عملية عسكرية بدون ان يدرس النتائج الممكنة".

واوضح ان اوباما يريد تحديد "هدف مثل هذه الاجراءات" وهو "مقتنع تماما بان النتائج المتوخاة في هذه الحالة ستتحقق في حال تصرفنا بالتنسيق مع شركائنا في الاسرة الدولية".

ومن ناحيته، قال سفير الصين لدى الامم المتحدة لي باودونغ ان "بعض الدول الاعضاء في المجلس عندها اسئلة وهي بحاجة لايضاحات قبل اتخاذ اي قرار".

الدول العربية لم تتطوع لتطبيق الحظر

ويشكل ضلوع الدول العربية عاملا حاسما في المحادثات. وبالرغم من ان الجامعة العربية قد دعت الى فرض منطقة حظر جوي فان ايا من اعضائها لم يتطوع للمشاركة في تطبيق هذا الحظر كما ان الدول العربية شددت على عدم حصول تدخل اجنبي في ليبيا.

وقال سفير المانيا لدى الامم المتحدة بيتر ويتيغ "لقد طرحنا اسئلة ونعتقد ان قسما منها سيبقى بدون اجوبة مثل المشاركة العربية في هذا الاجراء ومعرفة ما اذا كان تطبيق فرض منطقة حظر جوي لن يتعارض مع نوايا الجامعة العربية نفسها".

نجاد يحذر من اي تدخل عسكري

من ناحية اخرى، اعرب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد عن امله في الا تتدخل حكومات اوروبا والولايات المتحدة في الشرق الاوسط، وذلك في مقابلة عرضها الثلاثاء التلفزيون الاسباني.

وقال احمدي نجاد في المقابلة التي اجريت في طهران ان الشعوب مثل الشعب الليبي يمكنها ان تقرر مصيرَها.

واستبعدت مجموعة الثماني خلال اجتماع في باريس الثلاثاء الخيار العسكري الذي دعت اليه فرنسا وبريطانيا لتقديم مساعدة ميدانية للثوار على نظام معمر القذافي. وتحاول باريس ولندن اقناع الشركاء باقامة منطقة حظر جوي او شن غارات جوية محددة لاضعاف آلة القذافي العسكرية.

وردا على سؤال عن اقامة منطقة حظر جوي في ليبيا رأى احمدي نجاد ان اي تدخل عسكري سيزيد الامور تعقيدا.

XS
SM
MD
LG