Accessibility links

إسرائيل تدعو المجتمع الدولي إلى فرض عقوبات قاسية على سوريا


دعا نائب وزير الخارجية الإسرائيلية داني ايالون يوم الأربعاء المجتمع الدولي إلى فرض عقوبات "قاسية جدا" ضد سوريا، وذلك بعد يوم على اعتراض القوات الإسرائيلية سفينة في البحر المتوسط قالت إسرائيل إنها كانت محملة بأسلحة إيرانية مرسلة إلى قطاع غزة.

وقال أيالون للإذاعة الإسرائيلية إن "سوريا انتهكت في هذه القضية العديد من قرارات مجلس الأمن الذي يمنع إرسال أسلحة إلى حماس ويفرض قيودا على العلاقات التجارية والعسكرية مع إيران، لهذا نطالب المجتمع الدولي بفرض عقوبات قاسية جدا على سوريا ".

وبدوره اتهم المسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية عامور جلعاد سوريا وإيران "بإنشاء كيانات ارهابية" في غزة ولبنان "تهدد إسرائيل وكل الشرق الأوسط"، حسب قوله.

وبحسب الرجل الثاني في البحرية الإسرائيلية الادميرال رامي بن يهودا، فإن شحنة الأسلحة التي اكتشفت في ثلاث حاويات تضم ما بين "صاروخين وأربعة صواريخ" مضادة للسفن من صنع صيني ومن طراز 704 C يبلغ مداها 35 كيلومترا، بما يعني قدرتها على تهديد الدوريات الإسرائيلية قبالة سواحل غزة وكذلك منصات الغاز الإسرائيلية، حسبما قال.

وفي المقابل، نفى قائد الجيش الإيراني الجنرال عطاء الله صالحي في تصريحات بثتها وكالة الانباء الإيرانية الرسمية يوم الأربعاء أن تكون بلاده قد أرسلت أسلحة إلى قطاع غزة متهما الحكومة الإسرائيلية بـ"الكذب والإدعاء".

وكانت وحدة تابعة للبحرية الإسرائيلية قد اعترضت، يوم الثلاثاء في البحر المتوسط خارج المياه الإقليمية الإسرائيلية، السفينة Victoria وقالت إنها تنقل خمسين طنا من الأسلحة المرسلة، حسب ناطق عسكري إسرائيلي، إلى "منظمات ارهابية في قطاع غزة" الخاضع لسيطرة حركة حماس.

وقال ناطق عسكري إسرائيلي إن السفينة التي ترفع علم بنما مرت بمرفأ اللاذقية السوري حيث تم تحميلها بهذه الأسلحة.

وتتهم إسرائيل بشكل متكرر سوريا وإيران بمد حماس وحزب الله بالأسلحة، كما أنها اعترضت مرارا سفنا قالت إنها تحمل أسلحة.

XS
SM
MD
LG