Accessibility links

logo-print

ساركوزي يدعو أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى تحمل مسؤولياتهم حيال الوضع في ليبيا


دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أعضاء مجلس الأمن الدولي إلى دعم طلب الجامعة العربية من أجل إقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا وذلك في رسالة وجهها الأربعاء إلى قادة الدول الممثلة في المجلس.

ولفت ساركوزي إلى أن بلاده تدعو رسميا جميع أعضاء مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياتهم بشكل تام ودعم هذه المبادرة.

وقال ساركوزي في رسالته إنه آن الأوان للمجتمع الدولي للانعقاد في إطار مجلس الأمن، من أجل استخلاص النتائج من الوضع في ليبيا والردّ من دون تأخير على الدعوة الملحة من جامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن لبنان وزع مشروع قرار بهذا الشأن.

وكان وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه قد أعلن في وقت سابق، أن دولاً عربية عدة مستعدة للمشاركة الفعلية في عملية عسكرية في ليبيا.

بريطانيا تدعو إلى الموافقة على إقامة منطقة حظر جوي فوق ليبيا

كما ناشدت بريطانيا الأربعاء أعضاء مجلس الأمن الدولي اتخاذ قرارات بأسرع وقت ممكن بشأن ليبيا وتجاوز خلافاتهم بشأن إقامة منطقة حظر جوي.

وقد جرت محادثات جديدة مخصصة للوضع في ليبيا الأربعاء في مجلس الأمن.

وتسعى بريطانيا وفرنسا والدول العربية إلى تخطي معارضة عدد من الأعضاء الـ 15 في مجلس الأمن لفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا، لاسيما روسيا والصين اللتين تحظيان بحق النقض "الفيتو" بصفتهما من الدول الخمس الدائمة العضوية.

وقال السفير البريطاني مارك ليال غرانت للصحافيين "نريد التحرك بأسرع ما يمكن وسنشدد على ذلك يوم الأربعاء".

وقد قدم مشروع قرار من شقين الثلاثاء إلى مجلس الأمن الدولي. يطالب الشق الأول بفرض منطقة حظر جوي، فيما يرمي الشق الآخر إلى تشديد العقوبات التي فرضت على نظام معمر القذافي بإضافة أسماء إلى قائمة الأشخاص والكيانات المستهدفة بتجميد الأرصدة وحظر السفر بحسب دبلوماسيين.

وأضاف السفير البريطاني أن بريطانيا وفرنسا تريدان تصويتا سريعا، "لكن من المؤكد أن القرار لن يحظى بالعدد المطلوب من الأصوات لتمريره" في حال جرى تصويت الآن. واعتبر أن يوم الأربعاء ربما سيسمح بمعرفة ما إذا كان التصويت سيفضي إلى نتيجة.

وتابع "إن كان بوسعنا إجراء التصويت اليوم سنكون سعداء بكل تأكيد. وإذا كان ذلك يعني أن على بعض المندوبين أن يستشيروا عواصمهم للحصول على تعليمات خلال الليل، لن يكون ذلك نهاية العالم".

وأكد المتحدث باسم البعثة الأميركية في الأمم المتحدة مارك كورنبلاو "نعمل بنشاط على نص قرار ونأمل التركيز على جهود المجتمع الدولي مع تحركات يكون لها تأثير حقيقي على الأحداث".

وفي ما يتعلق بتصريح سيف الإسلام نجل معمر القذافي الذي قال الأربعاء إن شرق ليبيا سيحرر "من القوى الظلامية" في الأيام المقبلة، قال السفير اللبناني في الأمم المتحدة نواف سلام "آمل أن يثبت مجلس الأمن أن سيف الإسلام مخطئ".

وقال سلام إن معمر القذافي "هدد شعبه بأنهار من الدماء. آمل إننا سنثبت أنه على خطأ في نقطتين، أحداهما بأنه لن يكون هناك انهار من الدماء، والأخرى أن مجلس الأمن سيكون قادرا على التحرك بسرعة وفرض منطقة حظر جوي وتدابير أخرى لحماية المدنيين".

وأضاف "هناك دول عربية مستعدة للمشاركة في منطقة حظر جوي".
XS
SM
MD
LG