Accessibility links

logo-print

كلينتون تقول إنه يتعين علينا اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية المدنيين الليبيين


تطرقت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في مقابلة مع مراسلة شبكة MSNBC إلى ما يمكن تقديمه من مساعدة لليابان وسياسة الطاقة النووية في الولايات المتحدة والثورة المدنية في ليبيا والأحداث التي تشهدها مملكة البحرين.

وقالت كلينتون عن الوضع في منطقة الشرق الأوسط وعلى وجه الخصوص ليبيا ، "لقد تشاورت خلال اليومين الماضيين مع شركائنا الأوروبيين والعرب، كما اجتمعت مع قادة من المعارضة الليبية .إننا نعمل بكل قوتنا في نيويورك مع أعضاء مجلس الأمن وآخرين لأننا نؤمن بأنه يتحتم علينا اتخاذ الخطوات التي تساعد على حماية المدنيين ولا يمكننا القيام بذلك بدون تفويض دولي."

وأضافت كلينتون"ولقد أوضحت الدول العربية من خلال بيان الجامعة العربية السبت الماضي ،أنها ترغب في رؤية إجراء ما، لذلك فإننا نريد أن نري قيادة ومشاركة عربية في أي قرار تتخذه الأمم المتحدة. لهذا فإننا في هذا الوقت الذي نتحدث فيه فإننا نعمل من أجل الحصول على الدعم الدولي ، والذي يعد عنصرا هاما للغاية لأن أي قرار من جانب واحد لن يكون النهج المناسب، وسوف ينطوي على نتائج غير مقصودة. إننا نعتقد أن العمل الدولي مع مشاركة الزعامة العربية هو الطريق المناسب."

وأشارت الوزيرة كلينتون إلى أن فرض منطقة حظر للطيران فوق ليبيا هو أحد الخيارات التي تدرسها الأمم المتحدة وليس الخيار الوحيد.

واستطردت كلينتون" كذلك هناك خيارات أخرى يجري تقييمها ونحن نضع كل شيء على الطاولة. فريقنا في الأمم المتحدة يعمل بالتشاور مع الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن ونحن نأمل أن نتمكن من المضي قدما بطريقة تسمح بالاستجابة لبعض مطالب المعارضة الليبية."

وأكدت كلينتون بأنها على دراية تامة بممارسات نظام القذافي وقالت" نحن نأسف بشدة على عدم اكتراثه بحياة البشر واستعداده المطلق لقتل أفراد شعبه. غير أننا نعتقد أنه يمكن القيام بالكثير إذا ما توصلنا إلى اتفاق دولي على ما يجب القيام به."

الوضع في البحرين

أما فيما يتعلق بالأوضاع المتوترة في مملكة البحرين فقد قالت وزيرة الخارجية كلينتون إن كل ما نشاهده مما يحدث في البحرين، إن الوضع هناك ينذر بالخطر وإنها على اتصال على أعلى المستويات مع حكومة البحرين.

وأشارت إلى أن " رسالتنا قوية وثابتة وهي أن مشاكل الشعب البحريني لا يمكن حلها عن طريق استخدام القوة المفرطة. يجب أن يكون هناك حوار سياسي، وقد ناشدنا كل الأطراف بما في ذلك الدول الخليجية إلى السعي إلى حل سياسي.

كما نود أن نذكر حكومة البحرين بواجبها في حماية المنشآت الصحية وتوفير الرعاية الصحية للذين قد يصابون بجراح خلال التظاهرات وأن تتعهد بالتزام أقصى درجات الحذر.

الكارثة التي ألمت باليابان

وقالت كلينتون إن الولايات المتحدة تراقب الوضع الناتج عن تبعات الزلزال وتسونامي ومشاكل المفاعل النووي التي أصابت اليابان عن كثب، وأنها تبذل كل ما يمكنها لمساعدة اليابان. كما أن الولايات المتحدة تبذل أيضا قصارى جهودها لمساعدة المواطنين الأميركيين لأن سلامتهم وصحتهم تحتل الأولوية القصوى بالنسبة لنا، ونحن نراقب عن كثب الوضع المتغير بشكل سريع في اليابان .

وأضافت كلينتون إنه على المدى القصير الآني فإن هناك الكثير الذي يتعين علينا التعامل معه. أما بالنسبة لما يمكن القيام به على المدى البعيد، فإن ما حدث يثير تساؤلات يتعين على كل شخص في العالم الإجابة عليها. أما بالنسبة لنا، قالت كلينتون، إننا نحاول الآن الاستمرار في اتصالنا مع أصدقائنا اليابانيين ولنا خبراء من لجنة تنظيم الطاقة النووية وآخرين من وزارة الطاقة وغيرهم متواجدون في اليابان ويعملون من نظرائهم اليابانيين من أجل التخفيف من آثار هذه الفاجعة.

ومضت إلى القول لدينا على الأرض فرق بحث وإنقاذ من لوس انجلوس وفيرفاكس بولاية فرجينيا. كما أن رجال ونساء قواتنا البحرية الشجعان يقومون بتقديم الكثير من خدمات الإغاثة الإنسانية.

وضع الطاقة النووية في الولايات المتحدة

وعن وضع الطاقة النووية داخل الولايات المتحدة، قالت كلينتون:" لدينا قضايا تتعلق بسلامة الطاقة النووية ومشاكل التخلص من النفايات، لدينا صعوبات في الحصول على مصادر متجددة للطاقة من الرياح والطاقة الشمسية ومصادر أخرى.

كما لدينا تحديات من أجل إقناع الناس بأن ترشيد الطاقة هو المؤثر الحقيقي من أجل تخفيض تكلفة الطاقة والاستهلاك.

وقالت كلينتون نريد قانونا شاملا للطاقة وهو ما قاله مرارا الرئيس أوباما.
XS
SM
MD
LG