Accessibility links

logo-print

مواجهات في اليمن وتوقعات بالهجوم على المحتجين في جامعة صنعاء


شهدت ساحة التغيير في العاصمة اليمنية مواجهات محدودة بين موالين ومعارضين للنظام الحاكم وذلك في سلسلة جديدة من التحركات الاحتجاجية المطالبة برحيل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح والتي انطلقت في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال مراسل "راديو سوا" في العاصمة اليمنية عرفات مدابش، إن السلطات قامت بقطع الكهرباء في أجزاء من ساحة التغيير، لكنه أشار إلى أن عملية إطلاق النار قد توقفت.

كما نقل عن الناشط في الميدان نزار الجنيد القول إن مسلحين دخلوا جامعة صنعاء وإنهم قد يهاجمون المحتجين.

الشرطة تطلق الرصاص الحي

وقال معارضون وشهود عيان إن شخصا قتل وأصيب 200 عندما هاجمت قوات الأمن اليمنية عددا من المتظاهرين في مدينة الحُدَيدة الساحلية. وقد استخدمت قوات الأمن الطلقات المطاطية والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وأضافوا أن قوات الشرطة أطلقت الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع على متظاهرين تجمعوا في هذه المدينة الساحلية، فيما قام أيضا مناصرون للنظام بمهاجمة المتظاهرين بالعصي والحجارة.

وبحسب المعارضين فقد أصيب العشرات بالرصاص فيما فقد عدد كبير من المتظاهرين الوعي جراء استنشاق الغازات المسيلة للدموع.

وفي الجوف بشمال شرق صنعاء، استمرت المواجهات لليوم الثالث على التوالي بين معارضي النظام وأنصار الحزب الحاكم.

وقالت مصادر محلية إن ثلاثة أشخاص من أنصار حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم أصيبوا بجروح خلال المواجهات التي شهدتها المدينة.

المواجهات تتخذ طابعا قبليا

وتتخذ المواجهات في الجوف طابعا قبليا إذ أن مناصري ومعارضي النظام ينتمون إلى قبائل مختلفة. وكان ناشط معارض قد قتل الثلاثاء في هذه المدينة القريبة من الحدود مع السعودية.

ويحاول مناصرو النظام طرد متظاهرين معارضين يتحصنون في مبنى المجمع الحكومي لمحافظة الجوف، بحسب مصادر محلية وشهود عيان.

وكانت وكالة الأنباء سبأ قد أفادت يوم الأربعاء أنه تم طرد أربعة صحافيين أجانب من اليمن وعزت السبب إلى اتهامهم بأنهم يقيمون بشكل غير شرعي في البلاد ويعملون لوسائل إعلام أجنبية من دون إبلاغ السلطات ومن دون إذن من وزارة الإعلام اليمنية.

يأتي هذا التقرير بعد يومين على اتهام منظمة مراسلون بلا حدود، السلطات اليمنية بتوقيف أربعة صحافيين أجانب، في حين أعلنت بريطانيا أن مراسلين بريطانيين سيتم طردهم من اليمن، في ظل موجة تظاهرات شعبية عارمة تطالب بإسقاط النظام.
XS
SM
MD
LG