Accessibility links

قوة دفاع البحرين تقول إنها أجرت عملية تطهير لمناطق التوتر في العاصمة


أعلنت القيادة العامة لقوة دفاع البحرين أن قوات من الأمن العام والحرس الوطني وبمساندة من قوة دفاع البحرين نفذت عملية تطهير مُستديرة مجلس التعاون والمرفأ المالي ومستشفى السليمانية وما حولهم وإخلائهم من الخارجين عن القانون.

هذا وقالت جماعات حقوقية في البحرين الخميس إن السلطات البحرينية اعتقلت ما لا يقل عن ستة ناشطين من المعارضة الشيعية البارزة .

وقالت جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان إن عملية الاعتقال تمت في وقت مبكر من اليوم الخميس وشملت الزعيمين الشيعيين حسن مشيمع وعبد الجليل السنقيس.

وتم إحالتهما إلى المحاكمة بتهمة محاولة الإطاحة بالحكام السنة، فيما تم مباشرة إسقاط هذه التهم في محاولة لتهدئة التوتر بعد الاضطرابات السياسية التي بدأت الشهر الماضي.

وحول دور القوات العسكرية من دول مجلس التعاون الخليجي، أوضح الصحفي عادل مرزوق رئيس القسم السياسي في صحيفة البلاد البحرينية، أن هذه القوات تمركزت في عدد من النقاط الحساسة.

وكانت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة أرسلتا قوات إلى البحرين، وأعلنت الرياض أن هذه الخطوة تمّت في إطار تلبية طلب مساعدة من سلطات البحرين.

وحظي التواجد العسكري لدول مجلس التعاون الخليجي في البحرين باهتمام عربي ودولي بالغ ، وقال الدكتور صلاح علي رئيس الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني في مجلس الشورى البحريني أن تواجد قوات درع الجزيرة حظيت بترحيب واسع.

وأضاف لـ"راديو سوا" أن الفئة المعارضة التي رفعت شعار إسقاط النظام لم ترحب بهذه القوات وقالت "إنها قوات غازية والبعض وصفها بالأجنبية في حين طالب البرلمان بها وأيدتها العديد من الدول العربية."

رفض أي حلول خارجية

وقال حسن موسى الشفيعي رئيس مرصد البحرين لحقوق الإنسان في حوار مع "راديو سوا" من لندن أنه لا يمكن فرض أي حلول خارجية في المسألة البحرينية مضيفا أن أي حلول لمشاكل البحرين تتم "من خلال البحرينيين والحكومة وهذا لا يكون إلا من خلال حوار سياسي حقيقي بحيث يحاول الحوار تعزيز الثقة بين الطرفين والحكومة".

وأكد أن أي تغيير في البحرين "يجب أن يكون في حدود ما يُسمح به ولا يجب اتخاذ قفزات راديكالية ما قد يستتب في مشاكل مع دول الجوار التي لا تقبل بتغييرات سياسية كبيرة."

لكن الناشط الحقوقي السعودي جعفر الشايب أكد لـ "راديو سوا" وجود رفض في المجتمع الخليجي لتواجد هذه القوات ورأى انه كان من الأجدى حل هذه المسألة داخليا وليس من خارج الحدود "خاصة إذا تعاملت القوات المسلحة بطريقة تعسفية مع المدنيين."

ودعا جعفر الشايب جميع الأطراف للعودة إلى طاولة الحوار وتقديم الحل السياسي على سواه مضيفا أن الدعوات التي تخرج الآن من جميع النشطاء والمهتمين بالعودة الى الحوار وسحب المظاهر العسكرية والمعالجة السياسية بطبيعة الحال هي الحل الأفضل.

اوباما يدعو الى الحوار

من جانبه، أكد الرئيس باراك أوباما أهمية اللجوء إلى الحوار لحل الأزمة المتصاعدة فيما دعا المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني الحكومة البحرينية إلى ضبط النفس".

وقد استؤنفت أعمال العنف الأربعاء في البحرين، وقتل اثنان من عناصر الأمن خلال الهجوم على متظاهرين في دوار اللؤلؤة، بينما أعلنت المعارضة الشيعية من جهتها مقتل ثلاثة متظاهرين عندما هاجمت قوات الأمن هذا الدوار الذي شكل مركزا للاحتجاجات التي نظمها الشيعة بوجه خاص.

وأعلنت السلطات البحرينية إغلاق البورصة والمدارس والجامعات حتى إشعار آخر. وكانت شرطة مكافحة الشغب قد أطلقت عشرات القنابل المسيلة للدموع كما استخدمت البنادق لتفريق المتظاهرين ذوي الغالبية الشيعية المعتصمين في دوار اللؤلؤة منذ التاسع عشر من فبراير/شباط الماضي للمطالبة بإسقاط الحكومة والإصلاح.

وقد بدأت مركبات مصفحة صباح الأربعاء بإزالة الحواجز التي وضعها المحتجون في وسط المنامة وبفتح طرقات الحي المالي الديبلوماسي، فيما سمعت طلقات نارية ولم تسجل مقاومة تذكر من قبل المتظاهرين.

ايران تستدعي سفيرها من البحرين

قال الموقع الرسمي للحكومة الايرانية على شبكة الانترنت إن ايران استدعت سفيرها من البحرين احتجاجا على مقتل متظاهرين شيعة في عملية قمع التظاهرات المطالبة باصلاحات سياسية .

وقال التلفزيون الرسمي إن السفير استـُدعي للتشاور فيما يبدو أنه رد على تحرك مماثل من جانب البحرين التي سحبت سفيرها من طهران الثلاثاء للتشاور احتجاجا على الانتقادات الايرانية للمنامة.

وكانت ايران انتقدت الحملة التي شنتها البحرين على المحتجين يوم الاربعاء وأبلغت السعودية بأن نشر قواتها هناك يمثل تهديدا للأمن الاقليمي.

وفي تصعيد لانتقاداتها ضد حملة قمع الشيعة في البحرين قالت ايران ان الازمة يمكن أن تقود الى صراع أوسع نطاقا.
XS
SM
MD
LG