Accessibility links

جائزة الشيخ زايد للكتاب تمنح لقب شخصية العام إلى مستشرق صيني


فاز مستشرق صيني بجائزة شخصية العام الثقافية في جائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الخامسة التي وزعت باقي جوائزها على أربعة فائزين من دول عربية مختلفة يوم الخميس في حفل كبير بقصر الإمارات.

وقام الشيخ منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير شؤون الرئاسة في الإمارات بتسليم الجوائز بعد عرض فيلمين وثائقيين أولهما عن مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان والثاني عن حصاد الدورات السابقة للجائزة.

والفائزون بالجائزة هم المغربي محمد مفتاح في فرع الآداب عن كتابه "مفاهيم موسعة لنظرية شعرية: اللغة - الموسيقى - الحركة". واللبناني عبد الرؤوف سنو في فرع التنمية وبناء الدولة عن كتابه "حرب لبنان 1975- 1990، تفكك الدولة وتصدع المجتمع"، والسوري محمد زياد يحيى كبة في فرع الترجمة عن ترجمة كتاب "الثروة واقتصاد المعرفة " والمصرية عفاف طبالة في فرع أدب الطفل عن كتابها "البيت والنخلة".

وقد منحت جائزة شخصية العام الثقافية للمستشرق تشونغ جي كون الذي نالها "تقديرا لما قدمه لأكثر من نصف قرن في ميدان تعليم اللغة العربية والترجمة والدراسات العلمية في اللغة العربية في دول الشرق الأقصى".

وبحسب ما جاء في كتيب خاص بالجائزة في دورتها الأخيرة فإن "انجازات السيد تشونغ تشهد له بأحقيته باللقب".

ويحصل الفائز بلقب شخصية العام الثقافية على جائزة قدرها مليون درهم إماراتي (نحو 272 ألف دولار) بينما يحصل كل فائز في الفروع الأخرى على 750 ألف درهم إماراتي.
XS
SM
MD
LG