Accessibility links

واشنطن تقول إنها تنسق مع حلفائها للقيام بتحرك في مجلس الأمن يتعلق بليبيا


قالت الولايات المتحدة يوم الخميس إنها تعمل بسرعة كبيرة وبالتعاون مع حلفائها من أجل القيام بتحرك في مجلس الأمن الدولي يتعلق بالأحداث التي تشهدها ليبيا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني "نحن قلقون للغاية بشأن الموقف في ليبيا والعنف الذي يمارسه نظام القذافي ضد شعبه."

وأضاف "نعمل بسرعة كبيرة بالتعاون مع شركائنا الدوليين للقيام بتحركات لحماية المواطنين الليبيين والتحرك تجاه وضع لا يصبح القذافي فيه باقيا في السلطة في نهاية الأمر.

فرض حظر جوي

هذا وتنص مسودة قرار لمجلس الأمن الدولي من المنتظر التصويت عليها اليوم الخميس بفرض حظر طيران فوق ليبيا وستسمح للدول العربية وغيرها - بالتعاون مع الأمم المتحدة- لحماية المدنيين بما في ذلك في مدينة بنغازي التي تسيطر عليها المعارضة.

وإذا تم إقرار المسودة التي اطلعت عليها رويترز فسوف تسمح باتخاذ " كل الإجراءات الضرورية... لحماية المدنيين والمناطق السكنية المدنية التي تواجه تهديدا في ليبيا بما في ذلك بنغازي في الوقت الذي تستبعد فيه إرسال قوة احتلال.

ليبيا تهدد

من ناحية أخرى، قالت وزارة الدفاع الليبية في بيان بثه التلفزيون الليبي إن أي هجوم أجنبي على ليبيا سيعرض حركة المرور البحرية والجوية في حوض البحر المتوسط للخطر كما سيجعل المنطقة في خطر شديد.

وقال البيان "أي عمل عسكري خارجي ضد ليبيا سيعرض جميع الملاحة الجوية والبحرية في البحر المتوسط للخطر وستصبح كل المواصلات المدنية والعسكرية أهدافا للهجوم الليبي المضاد."

وأضاف "أن حوض البحر المتوسط سيصبح في خطر شديد ليس على المدى القصير بل على المدى البعيد أيضا".

XS
SM
MD
LG