Accessibility links

logo-print

القذافي يتراجع عن مهاجمة بنغازي في أعقاب صدور قرار مجلس الأمن


في أعقاب صدور قرار مجلس الأمن بفرض حظر طيران فوق ليبيا، أعلن النظام الليبي عدوله عن مهاجمة مدينة بنغازي معقل الثوار الليبيين بحسب ما نقلته شبكة CNN الإخبارية عن سيف الإسلام القذافي الذي صرح لها بأن النظام عدل تكتيكه لأسباب إنسانية، على حد قوله.

وقال مراسل CNN في طرابلس نيك روبرتسون إنه تلقى اتصالاً من سيف الإسلام أبلغه فيه بأن الجيش لن يدخل إلى المدينة بل سيتمركز حولها، وأنه سيتم إرسال الشرطة وقوات خاصة بمكافحة الإرهاب بهدف نزع أسلحة المتمردين.

وأضاف روبرتسون أن "السبب هو أنهم يتوقعون نزوحا. أنهم يتوقعون أن يتملك الناس الخوف مما سيحصل وقال لي (سيف الإسلام) إن الجيش سيكون موجودا لمساعدتهم على الخروج من المدينة".

وكان الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي قد أعلن في وقت سابق أن قواته ستدخل بنغازي ليلة الجمعة، لتطهيرها ممن وصفهم بالخونة، فيما وعد بالعفو عمن يلقون السلاح من سكان المدينة التي شهدت انطلاقة الثورة ضد القذافي.

وقال القذافي "كل الضباط، الضباط الأحرار، الجنود البواسل، أعضاء اللجان الثورية، الرفاق وأبنائهم وأحفادهم، طلبة الجامعات، التشكيلات الثورية النسائية، وكل أهلنا جهزوا أنفسكم من هذه اللحظة، استعدوا من هذه اللحظة للانتصار على الزنادقة وعلى الخونة. العالم لازم يشوفهم بكرة. يشوف بنغازي هل هي خائنة أم هي مدينة حرة. مدينة الأمجاد بنغازي، حررتها ببندقيتي لما كانت تحت الاستعمار والرجعية يوم الفاتح العظيم. ما تخوني بنغازي، ما معقول أني نقبل حاجة في بنغازي، بنغازي حبيبتي".

ولكن بعيد صدور قرار مجلس الأمن، قال الأمين المساعد لوزير الخارجية الليبية خالد الكعيم إن ليبيا مستعدة لوقف إطلاق نار ضد المتمردين ولكنه طلب بحث تفاصيل تطبيقه مسبقا.

وأضاف "سوف نتعامل مع هذا القرار بشكل ايجابي وسنؤكد نيتنا هذه من خلال ضمان حماية للمدنيين".

XS
SM
MD
LG