Accessibility links

سماع دوي انفجار في بنغازي ومسؤول أميركي يتهم القذافي بانتهاك وقف إطلاق النار


سمع دوي انفجار قوي أعقبه مباشرة إطلاق مضادات أرضية للطائرات في المنطقة نفسها من بنغازي شرق ليبيا في وقت متأخر من يوم الجمعة حسبما أفاد مراسلون لوسائل الإعلام.

ولم يعرف سبب الانفجار على الفور، فيما تم قطع شبكة الاتصالات في المدينة المطلة على البحر المتوسط شرق ليبيا.

في غضون ذلك، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مساعد وزير الخارجية الفرنسية إنه لا نية للقوات العسكرية لدخول مدينة بنغازي.

مسؤول أميركي: قوات القذافي ما زالت تتحرك نحو بنغازي

من جانبه، قال مسؤول بالأمن القومي الأميركي يوم الجمعة إنه على الرغم من إعلان وقف لإطلاق النار تواصل القوات المؤيدة للزعيم الليبي معمر القذافي التقدم صوب معقل المعارضة في بنغازي بشرق البلاد.

وأردف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه قوله لرويترز أن تحركات القوات "ذات هدف". وقال إن تقييم تحرك القوات يعتمد على تقرير رسمي يصل لوكالات الأمن القومي الأميركية في واشنطن.

وأضاف المسؤول أن لدى هذه الوكالات الأميركية تأكيدا بأن قوات القذافي واصلت قصف مدينة مصراتة الغربية حيث ذكر طبيب في المدينة أن 25 شخصا قتلوا يوم الجمعة.

وقالت الحكومة الليبية إن قواتها لم تقم بعمليات عسكرية منذ إعلان وقف إطلاق النار في وقت سابق يوم الجمعة.

وقال المسؤول الأميركي إن التطورات تشير إلى أنه في حين أن القذافي ربما تعهد بالحفاظ على وقف إطلاق النار استمر العمل العسكري ضد المقاومين.

فرنسا تعلن استعدادات لشن عمل عسكري ضد ليبيا

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أن كل شيء جاهز لعمل عسكري في ليبيا وأن القمة المتوقعة السبت في باريس ستسمح بتحليل إعلان وقف إطلاق النار الذي أعلنته طرابلس وباستخلاص الدروس منه.

وستعقد قمة تضم الاتحاد الأوروبي وإفريقيا وجامعة الدول العربية حول ليبيا السبت في قصر الاليزيه بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، كما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

تنسيق بين الثوار والدول الغربية حول أهداف الضربات

أعلن المتحدث باسم الثوار الليبيين خالد السايح أن الثوار يعملون على التنسيق مع الدول الغربية في شأن الأهداف التي ستستهدفها الضربات الجوية ضد قوات العقيد معمر القذافي.

وقال السايح إن هناك تنسيقا مع مختلف الهيئات الدولية في شأن التحركات، مشيراً إلى أنه جرى تحديد بعض المواقع التي ستستهدفها الغارات الجوية.

XS
SM
MD
LG