Accessibility links

logo-print

اليابان تعلن عودة التيار الكهربائي إلى مفاعلات محطة فوكوشيما في غضون يومين


أعلنت اليابان أن التيار الكهربائي سيعود إلى أربعة مفاعلات في محطة فوكوشيما، وأوضحت وكالة السلامة النووية أن التغذية بالتيار الكهربائي ستعود السبت إلى المفاعلات 1 و2 و5 و6 والأحد إلى المفاعلين 3 و4 المتضررين في المحطة النووية اليابانية.

وكانت التغذية بالتيار الكهربائي قد قطعت تلقائيا عن المحطة لحظة ضرب الزلزال وقوته 9 درجات شمال شرق اليابان في 11 مارس/آذار الجاري ، والذي اعتبر أقوى زلزال يتم تسجيله في تاريخ اليابان. وأعلنت الشرطة الوطنية اليابانية اليوم السبت أن حصيلة ضحايا الزلزال المدمر والتسونامي ارتفعت لتصبح 7197 قتيلا و10905 مفقودين.

من ناحية أخرى، أفاد التلفزيون الحكومي الياباني عن العثور على شاب يوم السبت بين الأنقاض حيا بعد ثمانية أيام على الزلزال والتسونامي.

وأوضحت القناة التلفزيونية أن عمال الإنقاذ عثروا على الشاب الناجي بين ركام منزل مهدم في كيسينوما (مقاطعة مياغي) وهي إحدى المدن الأكثر تضررا بفعل الزلزال.

وأشارت إلى أن الشاب يمر في حالة صدمة ويعجز عن الكلام، ولفت إلى أنه أدخل إلى المستشفى للمعالجة.

مساهمات في جهود الإغاثة

هذا، ووصل جنود من مشاة البحرية الأميركية مدربين على العمل في الظروف المناخية الباردة إلى قاعدة جينماشي العسكرية في محافظة ياماغاتا للمساعدة في جهود الإغاثة.

وقال الكولونيل كريغ كوزينيسكي إنهم جاؤوا للمساعدة في عمليات الإغاثة طالما أن اليابانيين بحاجة إليهم.

وأضاف "حكومتنا ملتزمة مساعدتهم طالما أنهم بحاجة إليها. لقد أكد الرئيس استعدادنا للمساعدة، ومن الواضح أن القادة عكسوا ذلك أيضا، وأبعد من ذلك، نحن هنا للقيام بهذه المهمة ونحن نقوم بها طالما أن هناك حاجة إلينا".

ويقوم 50 ألف جندي أميركي متمركزين في اليابان بالمساعدة في جهود الإغاثة، ولكن الثلوج حدّت من إمكانية تحليق طائرات الهليكوبتر، كما جرى منع الطائرات الأميركية من التحليق فوق المناطق القريبة من محطة فوكوشيما خشية تعرضها للإشعاعات النووية.

XS
SM
MD
LG