Accessibility links

المصريون يستعدون للتصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية


يدلي المصريون اليوم السبت بأصواتهم في الاستفتاء على تعديلات دستورية تتصل بالرئيس المصري ومجلس الشعب وقانون الطوارئ والإشراف القضائي على الانتخابات، وسط توقعات بإقبال شديد على صناديق الاقتراع.

ويبلغ عدد المصريين المقيدين بجداول الانتخابات نحو 45 مليون من مجموع تعداد سكان مصر البالغ نحو 80 مليون نسمة، وهناك توقعات بأن يكون الإقبال كبيرا من قبل الناخبين.

في المقابل، دعا المجلس الأعلى للقوات المسلحة المواطنين المصريين إلى التوجه اليوم بكثافة إلي صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم بحرية كاملة في التعديلات الدستورية.

وقال بيان القوات المسلحة إن الهدف الراهن هو توفير الظرف المناسب لإجراء انتخابات مجلسي الشعب والشورى وكذلك انتخابات الرئاسة علي نحو شفاف ونزيه، مشيرا إلى أن الأهم هو الإدلاء بالصوت بغض النظر عن التصويت بنعم أم لا وذلك لإثراء التجربة الديموقراطية لأبناء هذا الشعب العظيم.

ويشارك اليوم نحو 50 ألف مراقب من المجتمع المدني والأحزاب السياسية تحت التأسيس التي تضم شباب ثورة ‏25 يناير والحركات الشعبية في أعمال المراقبة على سير عملية التصويت للاستفتاء على التعديلات الدستورية.

ومن المنتظر أن يشارك شباب الثورة في استخدام وسائل الإعلام الجديد بتوسع شديد هذه المرة في متابعة سير عملية التصويت والاقتراع من خلال موقعي التواصل تويتر وفيسبوك والمواقع الالكترونية لنقل نبض الاستفتاء من أمام اللجان. ‏

كما يتوقع أن يقوم عدد من المواقع الالكترونية والإخبارية بالتعاون مع منظمات حقوق الإنسان بتحويل جانب من نشاطها إلى التلفزيون لأول مرة على الانترنت‏.‏

وتعتمد معظم منظمات حقوق الإنسان علي خمسة أساليب لأعمال المراقبة للاستفتاء تشمل المراقبة الميدانية‏ ورصد سلوك الناخبين‏ ورصد أداء اللجان الانتخابية في تنظيم عملية الاقتراع‏ ورصد أداء الجهات الأمنية والأجهزة التنفيذية‏.‏

من جهته، شدد منصور عيسوي وزير الداخلية على رجال الشرطة المشاركين في تأمين مقار ولجان الاستفتاء اليوم بضرورة التسهيل والتيسير علي المواطنين من أجل المشاركة بالرأي في جو آمن ومحايد بما يضمن ترسيخ مسيرة الديموقراطية والتأكيد علي حق جميع المواطنين في ممارسة حقوقهم السياسية والدستورية وحذر من دخولهم إلي المقار.

وقد تم إعداد الإجراءات المكثفة لتأمين جميع المقار بقوات من الشرطة والقوات المسلحة.

XS
SM
MD
LG