Accessibility links

logo-print

القذافي يوجه رسالة الى الرئيس اوباما ويصف فيها قرارات مجلس الأمن باطلة


قال الزعيم الليبي معمر القذافي في رسالة وجهها إلى الرئيس باراك اوباما إنه يعتبر قرار مجلس الأمن الدولي "باطلا" لعدم اختصاص المجلس بالشؤون الداخلية، ومضى القذافي قائلا "قرارات مجلس الأمن باطلة لأنه ليس مختصا بالشؤون الداخلية".

واعتبر القرار 1973 الذي تبناه المجلس الخميس "عدوانا فاضحا ومخاطرة غير محسوبة العواقب". وأكد الزعيم الليبي "لا يمكن أن نطلق رصاصة واحدة على شعبنا"، واضاف "نحن يقاتلنا تنظيم القاعدة في ما يسمونه المغرب الاسلامي".

ثم قال إن "الشعب الليبي مستعد للموت من اجله." واضاف الزعيم الليبي "ستندمون اذا تدخلتم في بلادنا".

اسقاط طائرة مقاتلة

وكان شهود عيان قد ذكروا بأن قوات المتمردين في مدينة بنغازي معقل المعارضة في ليبيا أسقطت طائرة مقاتلة تابعة لقوات الزعيم معمر القذافي، فيما سمع دوي انفجارات قوية منذ فجر السبت، كما أغارت طائرة على منطقة تقع جنوب غرب بنغازي حيث ارتفع عمودين من الدخان الأسود.

هذا فيما أكد متحدث باسم الحكومة الليبية السبت أن القوات الموالية للزعيم معمر القذافي لا تخوض أي عمل عسكري في بنغازي أو حولها.

وأضاف المتحدث موسى إبراهيم لوكالة رويترز أنه لا توجد هجمات من أي نوع على بنغازي وأن القوات الليبية ملتزمة بوقف إطلاق النار وتريد أن يأتي المراقبون الدوليون.

وتابع أن هناك معارضين مسلحين يهاجمون القرى والبلدات في محاولة لاستثارة تدخل عسكري من الخارج.

ونقلت وكالة رويترز عن مواطن في بنغازي قوله إن إنه يسمع أنباء تفيد بأن قوات القذافي تتقدم وباتت على مسافة عشرين كيلومترا من بنغازي.

أما جمال بن نور وهو عضو في إحدى مجموعات المراقبة التابعة للثوار، فأكد أنه تلقى اتصالا يفيد بأن قوات القذافي قامت بإنزال بحري في المدينة.

ورغم أن السلطات الليبية أعلنت وقفا لإطلاق النار من جانب واحد، إثر قرار مجلس الأمن الدولي فرض منطقة حظر جوي فوق البلاد، إلا أن الأمم المتحدة تقول إن وقف إطلاق النار لا يتم العمل به.

واتهم نائب وزير الخارجية الليبية خالد الكعيم ليل الجمعة السبت الثوار بانتهاك وقف إطلاق النار بمهاجمتهم القوات الموالية للنظام في منطقة المقرون على بعد نحو 80 كيلومترا جنوب بنغازي.

من جهتها، اتهمت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سوزان رايس القوات الموالية للزعيم معمر القذافي بانتهاك وقف إطلاق النار الذي فرضه مجلس الأمن الدولي.

قمة خماسية إفريقية

هذا، ومن المقرر أن تعقد قمة خماسية إفريقية في نواكشوط اليوم السبت لمناقشة الأزمة في ليبيا، في أعقاب قرار مجلس الأمن الدولي بفرض حظر جوي على ليبيا والذي أجاز استخدام كل الوسائل لحماية المدنيين هناك.

وكان الاتحاد الإفريقي قد أعرب عن معارضته لأي تدخل عسكري في ليبيا لوقف العمليات التي تقوم بها الكتائب الأمنية الموالية للعقيد معمر القذافي ضد الثوار.

ويشارك في القمة الإفريقية كل من رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما ورئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز، ورئيس الكونغو دينس ساسو نغسو، ورئيس أوغاندا يوري موسوفيني، ورئيس مالي أمادو توماني توري.

XS
SM
MD
LG