Accessibility links

الرياض تستنكر الاعتداءات على بعثتها الدبلوماسية في إيران


استنكرت الرياض الاعتداءات التي تعرضت لها بعثتها الدبلوماسية في إيران، مؤكدة أنها تنتظر الرد الايراني على احتجاجها قبل النظر في أي خطوات، بحسب ما أفاد بيان رسمي يوم الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله إن السعودية "تستنكر بشدة الاعتداءات التي تعرضت لها بعثتها الدبلوماسية في جمهورية إيران الإسلامية".

وحمل المصدر المسؤول "الحكومة الإيرانية المسؤولية الكاملة لحماية بعثات المملكة وكافة أفراد البعثة الدبلوماسية على أراضيها" مشيرا إلى أن "وزارة الخارجية قامت بالاحتجاج رسميا" لدى الحكومة الإيرانية، و"ستنظر في أي خطوات تتخذها على ضوء رد طهران".

وكان نحو 700 شخص قد هاجموا بالحجارة القنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية احتجاجا على إرسال قوات سعودية إلى البحرين وقمع الاحتجاجات في هذا البلد ذي الأغلبية الشيعية.

وحطم المتظاهرون الغاضبون بالحجارة نوافذ القنصلية ورددوا شعارات معادية للسعودية والملك عبدالله، كما قالت مصادر محلية.

وقامت الشرطة الإيرانية باستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين الغاضبين الذين تمكنوا من انتزاع لافتة القنصلية ورفع العلم البحريني على المدخل، حسب المصادر ذاتها.

وكانت السعودية والإمارات وقطر قد أرسلت يوم الاثنين قوات إلى البحرين للمساعدة في حفظ الأمن في المملكة التي تشهد حركة احتجاجية تطالب باصلاحات سياسية منذ منتصف فبراير/شباط.

XS
SM
MD
LG