Accessibility links

logo-print

جون كيري: تصريحاتي حول ثروة مبارك خطأ لفظي


صرح جون كيرى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي عقب لقائه الأحد مع نبيل العربي وزير الخارجية المصرية أن ما صرح به سابقا حول حجم ثروة الرئيس السابق حسنى مبارك في الولايات المتحدة "خطأ لفظي"، وأنه تم الخلط بين مبارك والرئيس الليبي معمر القذافي.

وقال كيري إن قرار المطالبة بتجميد أموال الرئيس السابق وأسرته يعود للحكومة المصرية، وهو ليس قرار الولايات المتحدة، فهناك حكومة سيتم اختيارها عقب الانتخابات القادمة في مصر، وستحدد تلك الحكومة اختياراتها، وسنحترم نحن ذلك.

وردا على سؤال حول إمكانية قيام الولايات المتحدة بإلغاء بعض الديون على مصر، قال كيرى إنه تقدم بمشروع قرار لإنشاء صندوق للتمويل لمساعدة مصر في إقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة الحجم لخلق المزيد من فرص العمل".

وحول موقف الولايات المتحدة من وصول جماعة "الإخوان المسلمين" إلى الحكم في مصر، قال إن الأمر متروك للمصريين لتحديد قرارهم في الانتخابات المقبلة، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء الشرق الأوسط.

مبارك يعتزم مقاضاة كيري

من ناحيته، أصدر مكتب الرئيس السابق حسني مبارك بيانا تعهد فيه باتخاذ جميع الإجراءات القانونية لرفع دعاوي قضائية ضد كل من جون كيري رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي وإحدى الفضائيات العربية.‬

واتهم مكتب مبارك في بيان بأن السيناتور كيري والقناة التلفزيونية بنشر ادعاءات وأكاذيب باطلة عن قيام السلطات الأميركية بتجميد 5.13 ‬مليار دولار من ثروة الرئيس السابق وممتلكاته‮. ‬

وقال البيان إن مبارك سيقوم باتخاذ إجراءات أخرى متلاحقة ضد كل من يحاول المساس بشرفه ونزاهته -‮ ‬وسوف تتم ملاحقة مقدمي البلاغات الكاذبة تباعا في الأيام القادمة‮.

‬ وأكد مكتب الرئيس السابق إن ما وصفها بالادعاءات الباطلة التي تصدر ضد مبارك وأسرته بدأت منحى جديدا وصل إلى درجة من الهزلية المتعمدة للإساءة البالغة‮. ‬

وقال البيان إن إقرار الذمة المالية النهائي المقدم من الرئيس السابق لا يوجد به أي تجاوزات ويعبر عن الواقع‮.‬

اتهام مبارك بالتورط في اغتيال السادات

في غضون ذلك، تقدم سمير صبري المحامي موكلا عن رقية أنور السادات ببلاغ للنائب العام ضد مبارك تتهمه بتدبير حادث المنصة عام 1981 تمهيدا لإحالته للمحكمة بعد ما قال عن ظهور أدلة جديدة تفيد بتورط مبارك بالتعاون مع الموساد.

وقال صبري إن اتهامات موكلته للرئيس السابق حسني مبارك باغتيال الرئيس الراحل أنور السادات يستند إلى المؤتمر الذي شارك فيه المعارض جمال زهران في مدينة المنصورة والذي قال فيه إن لديه وثائق عن تورط مبارك باغتيال السادات بالتعاون مع الموساد.
XS
SM
MD
LG