Accessibility links

خبراء يدعون إلى تعزيز التعاون بشأن المياه لتفادي اندلاع الحروب


دعا خبراء الأمم المتحدة إلى تعزيز التعاون بشأن المياه لتفادي الحروب، وقالوا إن علينا وضع ما وصفوه بـ"دبلوماسية المياه" لنزع فتيل أي توتر بشأن المياه في مناطق مثل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث يمكن أن يؤدي شح هذه الموارد إلى صراعات في المستقبل.

واشار خبراء على هامش مشاركتهم في اجتماع في كندا لمناقشة قضايا المياه والأمن، إلى أن منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هما الأكثر عرضة لخطر الصراع بسبب شح المياه لكن التاريخ يظهر أن "حروب المياه" نادرة للغاية.

وأوضحوا انه ينبغي لمجلس الأمن الدولي أن يجد سبلا لتعزيز التعاون بشأن المياه في البحيرات أو الأنهر المشتركة مثل الميكونغ والنيل، حيث يرجح أن تتعرض هذه البحيرات أو النهر إلى ضغوط بسبب ارتفاع عدد سكان العالم والتغير المناخي.

وقال ظفر عديل رئيس برنامج المياه في الأمم المتحدة لرويترز قبل اجتماع للخبراء في كندا هذا الأسبوع: "نحن نعتقد أن المياه ستكون قضية ملائمة لمجلس الأمن الدولي". وتتوقع دراسات الأمم المتحدة أن تعاني 30 دولة من "ندرة المياه" في 2025 ارتفاعا من 20 في 1990. و18 من هذه الدول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأضيفت مصر وليبيا إلى القائمة التي أعدت عام 1990 وتضم أيضا إسرائيل والصومال.

وتعني ندرة المياه ألا يتاح للفرد سوى 1000 متر مكعب أو اقل من المياه سنويا. وينسق برنامج الأمم المتحدة للمياه الأنشطة المتعلقة بالمياه التي تقوم بها جميع وكالات الأمم المتحدة.

ويوافق الثلاثاء 22 مارس/ آذار "يوم المياه العالمي" في جدول أنشطة الأمم المتحدة.

وأفاد بيان بخصوص المحادثات التي ستجري في تورونتو بين يومي 21 و23 مارس/ آذار بأن "المنطقة العربية التي تتألف من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على رأس المناطق المعرضة لخطر صراعات المياه".

وقال عديل انه يجب على الأمم المتحدة أن تسعى للنهوض بالتعاون بين المتنافسين على موارد الماء من خلال شكل من أشكال "دبلوماسية المياه".

وتعاونت الهند وباكستان على سبيل المثال في تقاسم إمدادات المياه في نهر اندوس حتى أثناء حربي 1965 و1971.

ويعيش 40 في المئة من سكان العالم في أحواض 263 نهرا عالميا منها ما هو كبير مثل الامازون وما هو صغير مثل نهر الأردن. وستعد محادثات تورونتو لاجتماع أوسع في مايو/ أيار يضم 37 زعيما عالميا سابقا في مجموعة تدعى مجلس العمل المشترك.

XS
SM
MD
LG