Accessibility links

إسرائيلي يخترع طاولة مدرسية مضادة للزلازل


اخترع الطالب الإسرائيلي أرثر بروثر طاولة مدرسية مضادة للهزات الأرضية تتحول إلى صندوق يحمي الأطفال من أنقاض فصول الدراسة.

وصممت الطاولة لتتحمل وزنا يصل إلى طن ونصف الطن من مواد البناء التي قد تنهار جراء الهزات الأرضية. وتشكل الطاولة مع الطاولات المجاورة لها في الصف نفقا يحمي الطلاب المختبئين تحتها ويسهل وصول فرق الإنقاذ إليهم.

وفي مقابلة مع قناة "الحرة" قال المخترع بروثر إن الطاولة صنعت من مواد عادية تستخدم بشكل يومي بينها الحديد والخشب والمعدن. إلا أن الأمر الفريد بشأن الاختراع بحسب بروثر، فيتمثل في هيكل الطاولة الذي يمكنها من إبعاد الطاقة عن وسطها إلى الجوانب ثم إلى الأرض مما يجعل حطام البنايات يقع على جوانبها ويكسرها فيعطيها شكلا يشبه المنزل أو القفص الوقائي للأطفال.

وعن مدى مقاومة الطاولة للزلازل وإمكانية قياس فعاليتها قبل وقوع هزات أرضية، قال بروثر إن عدة اختبارات أجريت على الطاولة أظهرت أنه في حال انهيار حيطان المدرسة فإن الطاولة ستخلق ممرا أو نفقا يمكن من إنقاذ الأطفال العالقين.

وقال الطالب المخترع إن مدارس حكومية في إسرائيل ستعتمد طاولات من تصميمه مشيرا إلى أنه يتعاون مع مصنع بدأ في بناء هذه الطاولات.
XS
SM
MD
LG