Accessibility links

طائرات قطرية تشارك في عمليات فرض الحظر الجوي فوق ليبيا



ذكرت وكالة الأنباء القطرية يوم الإثنين أنها علمت أن "طائرات قطرية تشارك في فرض الحظر الجوي فوق ليبيا بموجب قرار مجلس الأمن الدولى رقم 1973 الذي صدر بعد طلب من جامعة الدول العربية بهذا الشأن".

وكان رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، قد أكد الأحد أن بلاده ستشارك في العمل العسكري بشأن ليبيا بهدف "إنهاء إراقة الدماء هناك".

وأضاف الشيخ حمد، في تصريح صحافي، أن "قطر ستساهم في العمل العسكري في ليبيا ونعتقد أن واجبنا يفرض علينا، إلى جانب دول عربية أخرى، المشاركة في هذا العمل لأن الوضع هناك لا يحتمل".

ولكن المسؤول القطري لم يحدد طبيعة الدور القطري على وجه الدقة.

وأشار الشيخ حمد "نحن لا نقبل أن يتعرض الشعب الليبي لأي ضرر، مهمتنا الآن كيف نوقف حمام الدم هذا هو المقصود الآن."

وكانت العاصمة الفرنسية باريس قد استضافت يوم السبت الماضي قمة دولية لدعم الشعب الليبي، بعد مصادقة مجلس الأمن على القرر1973 الذي يجيز القيام بتدخل دولي لحماية المدنيين الليبيين.

ويذكر أن مجلس الأمن الدولى كان قد أصدر فجر يوم الجمعة الماضي قراره بفرض حظر جوي على النشاط العسكري لقوات القذافي حماية للشعب الليبي.

كما دعت الجامعة العربية إلى فرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا قبل أسبوع من تأييد الدول الغربية لقرار مجلس الأمن الدولي الذي أجاز فرض مثل هذه المنطقة واتخاذ كافة الإجراءات الضرورية لحماية المدنيين.
XS
SM
MD
LG