Accessibility links

بان كي مون يدعو المصريين إلى إجراء انتخابات حرة ونزيهة


صرح الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي قام بزيارة إلى مصر بأن العالم ينظر إلى المصريين حتى يكونوا مصدر إلهام ويقومون ببناء "هرم جديد" وهو الديموقراطية في العالم العربي.

ودعا بان المصريين إلى تمهيد الطريق لأساس قوي نحو انتخابات حرة ونزيهة ودستور جديد يتسق مع حقوق الإنسان الأساسية وسيادة القانون، على حد قوله.

وفي الكلمة التي ألقاها الأمين العام للأمم المتحدة في ساقية الصاوي، أوضح بان أن الأمم المتحدة على استعداد لتقديم الدعم حيث لها خبرات واسعة في مساعدة الدول التي تمر بمرحلة انتقالية من خلال إجراء انتخابات حرة ونزيهة وبناء مؤسسات أهلية ومدنية، على حد قوله.

من جانبه، صرح حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان الذي التقى بان ضمن وفد من منظمات حقوقية ومدنية أنه طالبه بإلغاء أو تخفيض الديون على مصر والتعاون في رفع كفاءة المنفذين للقانون بما يعزز احترام حقوق الإنسان.

وفي غضون ذلك، هاجم بعض الليبيين الموالين للعقيد معمر القذافي الأمين العام للأمم المتحدة وقطعوا عليه الطريق والوفد المرافق له فور خروجه سيرا على الأقدام عقب لقائه وعمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية.

وصرح بان كي مون بأنه لم يكن يتوقع مثل هذا الاستقبال وأنه على استعداد لتلقي أي تعبير عن الرأي مؤيدا كان أو معارضا‏، على حد تعبيره.‏
XS
SM
MD
LG