Accessibility links

مقتل 5 فلسطينيين وإصابة 20 بجروح في قصف إسرائيلي على قطاع غزة


أدى قصف إسرائيلي رافقته غارات جوية على قطاع غزة منذ فجر الثلاثاء إلى مقتل خمسة فلسطينيين وإصابة 20 آخرين بجروح، حسبما قالت مصادر طبية فلسطينية.

وشنت المقاتلات الإسرائيلية سلسلة غارات على أهداف في غزة ردا على إطلاق قذائف وصواريخ من القطاع، وذلك على الرغم من أن حركة حماس كانت قد أعلنت التزامها بتهدئة مع إسرائيل شرط وقف اعتداءاتها على القطاع.

وأعلن ادهم ابو سلمية المتحدث باسم لجنة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس أن خمسة فتية على الأقل قد قتلوا فيما كانوا يلعبون كرة القدم في حي الشجاعية شرق مدينة غزة. لكن شهود عيان قالوا إن "المدفعية الإسرائيلية أطلقت عدة قذائف على منزل لعائلة الحلو في حي الشجاعية، مما أدى إلى مقتل عدة أطفال".

وقبل ذلك ببضع ساعات، أصيب فلسطينيان بإطلاق نار من دبابات إسرائيلية في الحي نفسه، بحسب شهود عيان أشاروا إلى مشاهدة ما بين خمس إلى ست دبابات إسرائيلية على طول الحدود. كما أصيب مواطنان آخران في قصف مدفعي على نفس المنطقة وفقا لمصدر طبي.

وذكرت أجهزة الطوارئ الفلسطينية أن الغارات الإسرائيلية أدت إلى سقوط 17 جريحا من بينهم امرأتان وطفلان، معظمهم إصاباتهم طفيفة. وبدوره حذر الجيش الإسرائيلي حركة حماس من "مواصلة عدوانها" على إسرائيل، مؤكدا أن قواته سترد بشدة على أي إطلاق نار من قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، وذلك بعد سقوط قذيفة أطلقت من غزة على جنوب إسرائيل.

وأوضحت متحدثة عسكرية أن القذيفة سقطت دون أن تؤدي إلى جرحى في منطقة اشكول في صحراء النقب. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له إنه استهدف "نفقين لإرهابيين ومخازن لتصنيع الأسلحة بالإضافة إلى موقعين آخرين استخدما في نشاطات إرهابية".

وأضاف أن "الأنفاق كانت تستخدم لتسلل الإرهابيين إلى إسرائيل ولشن هجمات ضد مدنيين وجنود". وشدد على أن "الغارات تأتي ردا على سيل القذائف وصواريخ القسام وغراد من قطاع غزة على الأراضي الإسرائيلية الأسبوع الماضي".

حماس تؤكد التزامها بالتهدئة

وجاءت الغارات الإسرائيلية بعد أن أعلنت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس مساء الاثنين التزامها بالتهدئة في قطاع غزة في حال "توقف العدوان" الإسرائيلي. وأكد طاهر النونو المتحدث باسم حكومة حماس في غزة في بيان له إن حكومته تحافظ على التوافق الوطني في القطاع.

وأشار بيان للجيش الإسرائيلي إلى سقوط أكثر من 130 قذيفة غالبيتها قذائف هاون وصواريخ من قطاع غزة في إسرائيل منذ مطلع الشهر الحالي، 56 منها منذ الأسبوع الماضي.

وكانت كتائب القسام قد أطلقت يوم السبت نحو 50 قذيفة على إسرائيل، فيما قتل عنصران من الكتائب في غارة استهدفت موقعهما في جنوب مدينة غزة في 16 مارس/ آذار الجاري. وخرق التصعيد في الأيام الأخيرة تهدئة ميدانية غير معلنة على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة سادت في الفترة الماضية.

XS
SM
MD
LG