Accessibility links

1 عاجل
  • 122 دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة تصوت لصالح القرار الكندي لوقف إطلاق النار في سورية

الرئيس أوباما يقول إن بلاده ستتخلى عن قيادة العمليات في ليبيا ونقلها إلى تحالف دولي



في الوقت الذي تنوي فيه الولايات المتحدة التخلي عن دورها الرئيسي في مهاجمة قوات القذافي وفرض منطقة لحظر الطيران، اتصل الرئيس أوباما برئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي من طائرة الرئاسة AIR FORCE ONE. بينما كان متوجها من تشيلي إلى السلفادور في محاولة للحد من الخلاف القائم بين دول التحالف حول كيفية إدارة العمل العسكري ضد ليبيا.

وقال الرئيس أوباما مساء الثلاثاء بعد وصوله إلى السلفادور "ليس لدي أي قدر من الشك" بأن الحلفاء سيوافقون على خطة لنقل السيطرة على عمليات الحلفاء من الولايات المتحدة إلى تحالف دولي.

وصرح بن رودس نائب مستشار الأمن القومي الأميركي للصحافيين على متن طائرة الرئاسة بقوله "إن ما نقوله الآن هو أن حلف شمال الأطلسي له دور أساسي يؤديه في هذا المجال."

وقالت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر الثلاثاء إنه في الوقت الذي هزت فيه الانفجارات العاصمة الليبية طرابلس يوم الثلاثاء، استمرت الغارات الجوية التي تقوم طائرات التحالف لفرض حظر جوي فوق الأراضي الليبية، إلا أن القوات الموالية للقذافي لم تظهر ما يدل على أنها تعتزم انهاء الحصار الذي تفرضه على المدن الخاضعة لسيطرة الثوار الليبيين طبقا لما طالب به مجلس الأمن.

ففي الوقت الذي سمع فيه دوي ثلاث انفجارات في العاصمة طرابلس مساء الثلاثاء وإطلاق الدفاعات الجوية النيران في فضاء العاصمة، فإن الهجمات التي تقوم بها القوات الموالية للقذافي اشتدت حدتها على المدن الواقعة في غرب ليبيا مثل مصراته حيث قتل القناصون وقذائف المدفعية عشرات المدنيين وأصابت عددا كبيرا آخر خلال الأيام الخمسة الماضية. وقال متحدث باسم الثوار إن زنتان ومصراته تخضعان للحصار منذ عدة أسابيع.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأدميرال صامويل لوكلير الثالث الضابط الأميركي والقائد التكتيكي لمهمة قوات التحالف في ليبيا قال إن تقاريره الاستخباراتيه تؤكد أن قوات القذافي تهاجم المدنيين في مصراته.
XS
SM
MD
LG