Accessibility links

إسرائيل تعلن عن سقوط صاروخ وسط بير السبع وغاراتها تقتل ثمانية في غزة


أفادت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي بسقوط صاروخ من نوع غراد وسط مدينة بير السبع جنوب إسرائيل في وقت مبكر من صباح الأربعاء، وقالت إنه أسفر عن إصابة شخص بجروح طفيفة.

وكان صاروخ من الطراز ذاته قد سقط الليلة الماضية في ضواحي المدينة وقد أعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في بيان مسؤوليتها عن إطلاق صاروخ غراد رداً على العمليات الإسرائيلية على القطاع.

وكانت قد ارتفعت الليلة الماضية حصيلة قتلى الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة إلى ثمانية، بعد مقتل أربعة مسلحين من سرايا القدس، كما أصيب أكثر من 30.

وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء أمس الثلاثاء عن أسفه لمقتل أربعة مدنيين فلسطينيين "من طريق الخطأ" بنيران الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وفي الوقت ذاته هدد سيلفان شالوم نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية الأربعاء بشن حرب واسعة على قطاع غزة في حال استمرار إطلاق القذائف على اسرائيل .

الرئاسة الفلسطينية تدين القصف

وقد نددت الرئاسة الفلسطينية بشدة بالقصف الإسرائيلي، ودعا رئيس الوزراء سلام فياض المجتمع الدولي إلى "التدخل الفوري لإلزام إسرائيل بوقف هذا العنف والتصعيد الخطير وتوفير الحماية للمدنين العزل".

كما دعا رئيس الوزراء المقال إسماعيل هنية مجلس الأمن الدولي إلى التدخل لحماية الفلسطينيين كما يفعل في ليبيا.

وطالب هنية مجلس الأمن "الذي لم يتوان في إصدار قرارات وتنفيذها بسرعة كما جرى في ليبيا"، أن يفعل الشيء ذاته لحماية الفلسطينيين ومعاقبة إسرائيل.

كذلك طالب في بيان وزعه مكتبه "القيادة المصرية الجديدة إلى فتح معبر رفح وإدخال ما يحتاجه القطاع بما في ذلك مواد الإعمار والبناء ردا على مجازر الاحتلال".

ودعا هنية "الشعوب العربية الثائرة" إلى وضع غزة وفلسطين في سلم أولوياتها.

حماس تصف ما حدث بجريمة حرب

بدوره، قال سامي أبو زهري المتحدث باسم حركة حماس إن "المجزرة البشعة في الشجاعية هي جريمة حرب يتحمل الاحتلال مسؤوليتها ومسؤولية التصعيد وما يترتب عليه".

وأشار إلى أن حماس بذلت جهدا كبير مع الفصائل ومن خلال الاتصال بالأطراف الإقليمية لتجنيب الفلسطينيين الاعتداءات الإسرائيلية، لكنه أضاف أن إسرائيل تستمر في التصعيد.

بان كي مون يندد بمقتل ثلاثة أطفال

كذلك، ندد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشدة بمقتل ثلاثة أطفال فلسطينيين وعمهم بقذيفة دبابة إسرائيلية في غزة الثلاثاء، معربا عن "قلقه" حيال تصاعد أعمال العنف في غزة وفي جنوب إسرائيل.

وقال المتحدث باسمه مارتن نيسيركي إن بان "كرر أيضا إدانته لإطلاق صواريخ من قبل ناشطين فلسطينيين في غزة بما في ذلك انطلاقا من المناطق الآهلة بالسكان على أهداف مدنية في جنوب إسرائيل".

وأضاف المتحدث أن بان "يطلب من الجميع احترام التزاماتهم في مجال القانون الإنساني الدولي وحقوق الإنسان".

وفي نيويورك، قال أوسكار فرنانديز تارانكو مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية إن "على جميع الأطراف ممارسة ضبط النفس".

XS
SM
MD
LG