Accessibility links

هزتان جديدتان في اليابان والحكومة تمنع استهلاك الحليب والخضار


أعلنت وكالة الرصد الجوي اليابانية أن هزتين ارتداديتين ضربتا اليوم الأربعاء شمال شرق اليابان حيث وقع زلزال بقوة 9 درجات أعقبه مد بحري هائل في 11 مارس/آذار.

وقالت الوكالة إن الهزتين اللتين ضربتا المنطقة التي توجد فيها محطة فوكوشيما النووية، كانتا بقوة 6 و5.8 درجات.

ومن ناحيتها، قالت محطة التلفزيون اليابانية العامة NHK إن محطة فوكوشيما لم تتعرض لأضرار جديدة.

أمر بمنع استهلاك الحليب والخضار

هذا وقد أمر رئيس الحكومة اليابانية ناوتو كان الأربعاء بمنع استهلاك الحليب والخضار ذات الأوراق الخضراء المنتجة في منطقتي فوكوشيما وايباراكي بشمال شرق العاصمة طوكيو بسبب النسبة المرتفعة من الإشعاعات المرتبطة بالحادث النووي في فوكوشيما.

وطلب كان من الشعب عدم استهلاك الخضار التي اكتشفت فيها إشعاعات اكبر من المعدل خصوصا السبانخ والبروكولي والملفوف.

كما أمر أيضا بمنع بيع الخضار ذات الأوراق الخضراء التي تنتج في فوكوشيما وكذلك بيع الحليب والبقدونس في منطقة ايباراكي في الوقت الراهن.

واكتشفت مواد مشعة بكميات أكبر من المعايير الشرعية في بعض الخضار التي تنتج في مناطق قريبة من المحطة النووية اليابانية في فوكوشيما التي تعرضت لحادث، حسب ما أعلنت وزارة الصحة.

وأشارت الوزارة إلى اكتشاف حليب ملوث في منطقة ايباراكي.

إعادة الإضاءة في غرفة التحكم

هذا وأفادت وسائل إعلام محلية يابانية بأن الإضاءة أعيدت في إحدى غرف التحكم في محطة فوكوشيما اليابانية المعطلة، الأمر الذي يسهل إعادة تشغيل نظام التبريد في المحطة لوقف الإشعاع.

ومن شأن وجود مصدر ثابت للضوء أن يعزز جهود مهندسي تشغيل المحطة في إصلاح الأضرار التي لحقت بالمعدات جرّاء الزلزال الذي ضرب المنطقة التي تقع فيها هذه المحطة.

XS
SM
MD
LG