Accessibility links

logo-print

ارتفاع حصيلة ضحايا أحداث درعا والسلطات السورية تعتقل مدوّنا


اعتقلت السلطات الأمنية السورية الأربعاء المدون أحمد محمد حديفة من مكان عمله بدمشق.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره لندن إن اعتقال حديفة قد يكون جاء بسبب نشاطه على فيسبوك لدعم التحرك في مدينة درعا جنوب سوريا.

وأضاف المرصد في بيان له أن السلطات السورية كانت قد أفرجت في 24 فبراير/شباط عن حديفة بعد اعتقاله لأيام عدة.

وحديفة من مواليد بانياس شمال سوريا، وهو طالب في كلية الإعلام بمعهد الفتح الإسلامي بدمشق، وقد عرف بتدويناته التي تغطي العديد من المواضيع بينها الحريات العامة.

وندد المرصد في بيانه باعتقال حديفة وبحملة "الاعتقالات غير مسبوقة التي تشنها الأجهزة الأمنية السورية والتي طالت الكثير من نشطاء المجتمع المدني".

وطالب المرصد حكومة دمشق بالإفراج الفوري "عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية واحترام التزاماتها الدولية المتعلقة بحماية وتعزيز حقوق الإنسان التي وقعت وصادقت عليها".

يشار إلى أن مدينة درعا تشهد تظاهرات غير مسبوقة منذ 18 مارس/آذار أدت إلى صدامات مع القوات السورية وارتفعت حصيلتها الأربعاء إلى نحو 21 قتيلا بحسب مصادر حقوقية وشهود.

وكانت السلطات السورية قد حمّلت مسؤولية هذه الأحداث إلى عصابة مسلحة، كما اتهمت "جهات أجنبية" بـ"بث الأكاذيب"، فيما نفى ناشطون وحقوقيون هذه الأنباء الرسمية.

تنديد دولي باستخدام العنف

وقد استنكر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون العنف ضد المتظاهرين المسالمين في سوريا، داعيا إلى فتح تحقيق لمحاسبة المسؤولين عن أعمال العنف.

وقال مارتن نسيركي المتحدث باسم بان إن الأمين العام للمنظمة الدولية كرر مطالبة السلطات السورية بان تحجم عن استخدام العنف وتلتزم بتعهداتها الدولية في شأن حقوق الإنسان، بما فيها حق التجمع السلمي.

وأوضح أن الأمين العام للأمم المتحدة ذكّر الحكومة السورية بواجبها في حماية المدنيين وتحملها مسؤولية الاستجابة للتطلعات المشروعة لشعبها من خلال الحوار والإصلاحات.

كما أعربت الولايات المتحدة عن قلقها العميق من العنف الذي تلجأ إليه القوات السورية ضد المدنيين في منطقة درعا.

وشدّد مارك تونر المتحدث باسم الخارجية على ضرورة وقف ممارسة مثل هذه الأعمال العنيفة.

وأضاف "إننا ندين مثل هذه الأعمال، ونقدمّ أحر تعازينا للعائلات التي فقدت أحباء أو أصدقاء لها، ونطالب الحكومة السورية بممارسة ضبط النفس، والتوقف عن استعمال العنف ضدّ هؤلاء المتظاهرين المسالمين".

XS
SM
MD
LG