Accessibility links

نائب رئيس الوزراء: الإعلان الدستوري سيصدر قريبا


أكد الدكتور يحيى الجمل نائب رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال أن الإعلان الدستوري حول التعديلات على الدستور وقانون الأحزاب سيصدران قريبا.

وأضاف في مقابلة تليفزيونية أن الإعلان سوف يتضمن المواد التي وافق الشعب عليها في الاستفتاء، بالإضافة إلى المبادئ الدستورية العامة وبعض خطوات المرحلة القادمة. وأعرب الدكتور الجمل عن اعتقاده بأن ما أسماه بــ"فلول الحزب الوطني هي التي تقود الثورة المضادة"، واتهمها بأنها"لا تريد لثورة 25 يناير أن تستمر".

ودعا الجمل الذين يقومون بالمظاهرات الفئوية إلى إعطاء الحكومة فرصة لمدة ثلاثة أو أربعة شهور قائلا إن " علينا أن ننتج أولا ثم نراقب وبعد ذلك نحاسب ونطلب".

وفى ضوء ما أسفرت عنه نتيجة الاستفتاء من الموافقة على التعديلات الدستورية المطروحة، فقد قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة إصدار إعلان دستوري، لتنظيم السلطات في المرحلة الانتقالية القادمة، يتضمن أحكام المواد التي وافق عليها الشعب للعمل بمقتضاها، وذلك لحين الانتهاء من انتخاب السلطة التشريعية (مجلسي الشعب والشورى) وانتخاب رئيس الجمهورية."

ويشار إلى أن المواد التي طرحت للاستفتاء شملت المادة 75 بتعديلها المقترح الذي يشترط على من يرشح نفسه لرئاسة الجمهورية أن يكون مصري الجنسية، هو ووالداه وزوجته، كما يمنع مزدوجي الجنسية من خوض الانتخابات الرئاسية. وشمل الاستفتاء كذلك خمس مواد أخرى هي المادة 76، التي تحدد شروط الترشح لانتخابات الرئاسة وتفرض حصول المرشح على تزكية من 30 عضوا في مجلس الشعب، أو جمع 30 ألف توقيع من 15 محافظة على مستوى الجمهورية، أو أن يكون المرشح عضوا في حزب له أي مقعد في مجلسي الشعب والشورى.

وتضمن الاستفتاء أيضا المادة 77 التي تنص على أن مدة الرئاسة هي أربعة أعوام تجدد مرة واحدة، والمادة 88 التي تنص على الإشراف القضائي الكامل على الانتخابات، بداية من إعداد الجداول وحتى إعلان النتيجة، والمادة 93 التي تنص على أن الفصل في صحة عضوية نواب البرلمان يكون من اختصاص محكمة النقض.

وشملت التعديلات كذلك المادة 139 التي تنص على وجوب تعيين نائب لرئيس الجمهورية، والمادة 148 الخاصة بإعلان حالة الطوارئ، والتي تمنع تجديد حالة الطوارئ لأكثر من ستة أشهر، إلا باستفتاء عام بين أبناء الشعب، والمادة 189 التي أضيف إليها بند خاص بوجوب انتخاب جمعية تأسيسية لإعداد دستور جديد للبلاد.

XS
SM
MD
LG