Accessibility links

كلينتون تقول إنه تم نقل قيادة عمليات حظر الطيران فوق ليبيا إلى حلف شمال الأطلسي


قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون مساء الخميس إن الولايات المتحدة بدأت الخطوة التالية في العمليات العسكرية ضد ليبيا وذلك بنقل القيادة والسيطرة على عملية حظر الطيران فوق ليبيا إلى حلف شمال الأطلسي.

ومضت كلينتون إلى القول إن الدول الثماني والعشرين الأعضاء في التحالف وافقت الخميس على حماية المدنيين الليبيين وتطبيق قرار الأمم المتحدة بفرض حظر على توريد الأسلحة إلى ليبيا ودعم جهود المساعدات الانسانية هناك.

كما أشادت كلينتون بدولة الامارات العربية المتحدة التي اصبحت ثاني دولة عربية بعد قطر ترسل طائرات للمشاركة في عمليات حظر الطيران فوق ليبيا. وأشارت إلى أن الامارات سترسل 12 طائرة.

ومضت كلينتون إلى القول إنها ستسافر إلى لندن الأسبوع القادم لتنسيق الاستراتيجية والعمليات الحربية ضد نظام العقيد القذافي.

وأردفت قائلة إن القوات الموالية للقذافي لا تزال تشكل تهديدا خطيرا للمدنيين ولا تزال تقصف الأحياء السكنية في عدد من المدن الليبية .

حلف الأطلسي يتولي تطبيق الحظر الجوي

وفي نفس السياق، صرح الامين العام لحلف شمال الاطلسي أندرس راسموسين للصحفيين بأن بلدان الحلف اتفقت يوم الخميس على تطبيق منطقة حظر الطيران فوق ليبيا لحماية المدنيين من قوات معمر القذافي.

وقال إن التفويض الممنوح للحلف لا يتجاوز منطقة الطيران المحظور لكن الحلف يجوز له أيضا التصرف دفاعا عن النفس. وبدا أن ذلك يتناقض مع تصريح في وقت سابق لوزير خارجية تركيا الذي قال إن حلف الاطلسي سيتولى قيادة كل العمليات العسكرية للائتلاف في ليبيا.

وقال راسموسين "في هذا الوقت ستكون هناك عملية للائتلاف وعملية لحلف الاطسي." وأضاف قوله إن المحادثات مستمرة بشأن منح حلف الاطلسي دورا أوسع.

XS
SM
MD
LG