Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

الكسب غير المشروع يتلقى تفاصيل ثروة مبارك وعائلته الأسبوع المقبل


أعلن المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل لشؤون جهاز الكسب غير المشروع أن الجهات الرقابية المتخصصة أبلغته بأنها انتهت من إعداد التقارير الخاصة بتفاصيل ثروة أسرة الرئيس السابق حسني مبارك وأفراد أسرته جميعا، مشيرا إلى أنه ينتظر أن يتسلم الجهاز تلك التقارير منتصف الأسبوع المقبل.

وأشار المستشار الجوهري في تصريح له الخميس إلى أنه تم تشكيل لجنة قضائية ستكون في حالة انعقاد دائم وتستعين في أداء مهامها بمن تراه مناسبا لتقوم باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع الرئيس السابق وأسرته وكذلك كبار المسئولين والوزراء السابقين من التصرف فيما قد تسفر عنه التحريات من مستندات تؤكد امتلاكهم لأموال عقارية أو منقولة أو سائلة أو حسابات مصرفية خارج مصر.

تجميد أصول مسؤولين سابقين

في سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الكندية لورانس كانون أنه قام بالتصديق أمس الخميس، على مشروع قانون أقره البرلمان الكندي، ويتيح تجميد أصول الحكام والمسؤولين السابقين الفاسدين والمستبدين.
وقال كانون في بيان، وزعته السفارة الكندية بالقاهرة على وسائل الإعلام المحلية، إن هذا القانون أصبح ضرورة بعد أن طلبت عدة دول من كندا وعلى رأسها مصر تجميد أي أصول قد تكون مملوكة لحكامها السابقين الفاسدين المتورطين في أعمال قمع وفساد ومطلوبين للمحاكمة.
وقال الوزير الكندي إن بلاده لديها وسائل عديدة يمكنها من خلال هذا القانون وغيره تعقب أي أموال مشبوهة لحكام ومسئولين سابقين في بلاد تخلصت منهم وتشهد حاليا تحولا نحو النظام الديموقراطي.

وكان الوزير الكندي قد زار القاهرة الأسبوع الماضي.
وذكرت مصادر أن وزارة الخارجية المصرية أبلغته أنها سبق وأرسلت لكندا ودول أخرى تطلب منها تجميد أي أصول مملوكة للرئيس المصري المخلوع حسني مبارك وعائلته وأفراد حاشيته.
ويأتي القانون الجديد الذي أصدره البرلمان الكندي استجابة سريعة تمكن الحكومة الكندية من تجميد أي أصول قد تكون لمبارك في بنوكها.
XS
SM
MD
LG