Accessibility links

طائرات بريطانية تطلق صواريخ على آليات مدرعة ليبية في مدينة اجدابيا شرق ليبيا


أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن طائرات مقاتلة من طراز تورنيدو تابعة لسلاح الجو البريطاني، أطلقت ليل الخميس الجمعة، صواريخ على آليات مدرعة ليبية كانت تهدد مدنيين في مدينة اجدابيا شرق ليبيا.

وأضافت الوزارة أن ذلك جاء أثناء قيام الطائرات بمهمة استطلاعية في أجواء ليبيا حيث شاركت في هجوم منسق بالصواريخ على وحدات جيش العقيد معمر القذافي، في المدينة تنفيذاً لقرار مجلس الأمن رقم 1973.

طائرات قطرية فوق ليبيا

هذا وقد أعلنت قطر الجمعة أن طائرات من سلاح الجو التابع لها حلقت فوق ليبيا في إطار مشاركتها في الحملة الدولية لفرض حظر جوي في الأجواء الليبية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية القطرية عن بيان عسكري أن "طائرات من سلاح الجو القطري حلقت فوق ليبيا الشقيقة في إطار مشاركتها في الائتلاف الدولي لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 1973 بفرض الحظر الجوي وحماية المدنيين".

وكانت هيئة الأركان اليونانية قد أعلنت مساء الثلاثاء أن أربع مقاتلات قطرية هي طائرتا ميراج 2000 وطائرتا نقل من طراز سي 17 وصلت إلى قاعدة سودا الجوية في جزيرة كريت اليونانية في إطار مشاركتها في التحالف الدولي ضد ليبيا.

وقد بدأ التحالف الدولي تدخله العسكري السبت في ليبيا فقصف أهدافا جوا وبحرا، في وقت توعد العقيد الليبي معمر القذافي بـ"مهاجمة كل هدف مدني أو عسكري في البحر الأبيض المتوسط" ردا على الهجوم الدولي.

وكان وزير الخارجية الإماراتية عبد الله بن زايد آل نهيان قد أعلن فجر الجمعة أن الإمارات "قررت المشاركة في الدوريات الدولية المكلفة بتنفيذ منطقة حظر الطيران فوق ليبيا بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

وأضاف أن "القوات الجوية في الإمارات خصصت ست طائرات اف16 وست طائرات ميراج للمشاركة في هذه الدوريات التي تستهدف حماية المدنيين الليبيين"، مشيرا إلى أن "المشاركة في تلك العمليات ستبدأ في الأيام القادمة".

الحظر الجوي قد يمدد أو يقلص

من ناحية أخرى، قال مسؤول في حلف شمال الأطلسي يوم الجمعة إنه يفترض أن يستمر التخطيط لعملية فرض حظر طيران فوق ليبيا ثلاثة أشهر لكن هذا يمكن أن يمدد أو يقلص طبقا للمطلوب.

وقال المسؤول "معظم الافتراضات التخطيطية تقوم على أن تستمر العملية ثلاثة أشهر، لكن إذا رأى قائد الحلف ضرورة لتمديدها فما عليه إلا أن يقول "أتوقع أن تكون أطول أو أقصر."
XS
SM
MD
LG