Accessibility links

إسرائيل ستنشر نظام "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخي الأسبوع المقبل


قال مسؤولون إسرائيليون الجمعة إن إسرائيل ستنشر نظام "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخي في جنوب إسرائيل لأول مرة الأسبوع المقبل بعد إطلاق صواريخ من غزة.

وقال وزير الدفاع إيهود باراك أثناء جولة على حدود قطاع غزة "لقد أعطيت تعليمات إلى الجيش بنشر أول بطارية من القبة الحديدية في عملية تشغيل تجريبية خلال الأيام القليلة المقبلة".

وكان نشر نظام القبة الحديدية والمصمم لمواجهة تهديد الصواريخ القصيرة المدى التي تطلق على إسرائيل من قطاع غزة ولبنان قد تم تأجيله، بعد أن رأى مسؤولون أن الطواقم المشغلة لهذا النظام تحتاج إلى مزيد من التدريب وتلميحات بان تكلفة النظام الباهظة قد تحول دون نشره.

والنظام الذي تنتجه شركة رافائيل للأنظمة الأمنية المتطورة الإسرائيلية المملوكة للدولة، بمساعدة مالية أميركية، مصمم لاعتراض الصواريخ وقذائف المدفعية التي تطلق من مدى ما بين أربعة كيلومترات وسبعين كيلومترا.

وتتألف كل بطارية من رادار للرصد والتعقب وبرنامج مراقبة متطورة وثلاث منصات إطلاق صواريخ يشتمل كل منها على 20 صاروخ معترض، حسب مصادر عسكرية.

إلا أن باراك قال إن نشر النظام سيكون تجريبيا وجزئيا بينما قد يستغرق توفير الحماية الكاملة سنوات.

ومن المقرر أن ينشر النظام أولا على طول حدود قطاع غزة ومن ثم ينشر على الحدود اللبنانية.

وكان مسلحون فسلطينيون معظمهم من سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي، قد أطلقوا عشرات الصواريخ على جنوب إسرائيل خلال الأيام الماضية.

XS
SM
MD
LG