Accessibility links

تعيين جنرال كندي لقيادة عمليات حلف الأطلسي في ليبيا


عين الحلف الأطلسي الجنرال الكندي شارل بوشار قائدا لعمليات الحلف في ليبيا الهادفة إلى فرض منطقة حظر جوي ومنع وصول الأسلحة إلى نظام القذافي، حسب ما أفاد مسؤول في الحلف الجمعة.

وسيتولى بوشار كذلك قيادة العملية العسكرية بأكملها والهادفة لحماية المدنيين من القوات الموالية للزعيم الليبي إذا ما تولى الحلف زمام الحملة العسكرية بأكملها في ليبيا.

وكانت دول الحلف قد توصلت يوم أمس الأول الخميس إلى اتفاق يقضي بان يتولى الحلف، بدلا من التحالف الدولي فرض منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا، لكن مسألة توجيه ضربات على الأرض لم تحسم بعد.

وبموجب هذا الاتفاق سيقوم الحلف بعمليات لمنع طائرات القذافي من التحليق في الأجواء وإسقاطها إذا احتاج الأمر بينما يواصل التحالف الدولي استهداف القوات البرية.

تركيا تجدد مطالبتها للقذافي بالرحيل

من جهته أشاد الرئيس التركي عبد الله غول الذي يقوم بزيارة رسمية ليبرفيل بإسناد المهام لحلف شمال الأطلسي مطالبا في الوقت نفسه الزعيم الليبي معمر القذافي بالتخلي عن السلطة.

وقال غول في مؤتمر صحافي "أن على القذافي أن يسمح بالتغيير، وإتاحة حدوث هذا التغيير ومن ثم الانسحاب".

وأضاف غول أن المناقشات داخل الحلف الأطلسي سواء على الصعيد السياسي أو العسكري كانت قوية ومهمة إلى حد كبير.

ومن المقرر أن تستأنف يوم الاثنين القادم المفاوضات من اجل التوصل إلى اتفاق بشأن هذا الموضوع المختلف عليه بشدة بهدف العمل على أن يتولى الحلف الأطلسي جميع العمليات دون أن يكون على أعضائه الـ28 القيام بعمليات قصف لأهداف ليبية الأمر الذي ترفضه تركيا بشكل خاص.

XS
SM
MD
LG