Accessibility links

مقتل شخصين في اللاذقية واحراق مقر لحزب البعث في قرية قرب درعا


أعلن مصدر رسمي سوري السبت أن قناصين تابعين لـ"مجموعة مسلحة" قاموا بإطلاق النار على المارة في اللاذقية ما أسفر عن مقتل شخصين وجرح آخرين.

وأفادت وكالة رويترز بأن متظاهرين سوريين أحرقوا مقرا لحزب البعث في قرية طفس قرب درعا، ونقلت الوكالة عن شهود عيان أن مئات السوريين يشاركون في تظاهرة جديدة في درعا الواقعة جنوب سوريا على الحدود الأردنية.

وقال شهود العيان إن القوات السورية انسحبت من داخل المدينة وأعادت تمركزها في الضواحي أثناء تسيير التظاهرة.

الاتحاد الأوروبي يدين بشدة

أدانت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون السبت بتعابير شديدة اللهجة الرد "القاسي" الذي اعتمدته السلطات السورية على "المطالب المشروعة" للمحتجين.

وأعربت آشتون في بيان عن "صدمتها لمواصلة القمع العنيف للمتظاهرين وذلك بالاستخدام غير المقبول بتاتا للعنف والذخائر الحربية"، ودعت النظام إلى رفع حالة الطوارئ والاستجابة للمطالب والطموحات المشروعة للشعب عبر الحوار والإصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية العاجلة.

الإفراج عن 200 معتقل سياسي

هذا وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن السلطات السورية أفرجت مساء الجمعة عن أكثر من 200 معتقل سياسي بينهم إسلاميون.

وحول هذا الموضوع قال مدير المرصد رامي عبد الرحمن من لندن لـ"راديو سوا": "تم الإفراج عن أكثر من 264 معتقل. جميع المفرج عنهم معتقلون سياسيون والغالبية أفرج عنهم من سجن صيدنايا."

وكشف مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان عن أن السلطات السورية ستعلن في غضون ساعات أو أيام قليلة وقف العمل بقانون الطوارئ.

"أرحب بهذه الخطوة وأطالب بإغلاق ملف الاعتقال السياسي في السجون السورية. لدينا أكثر من 20 ناشط في الأراضي السورية يعملون بشكل سري بسبب عدم السماح لنا بالعمل بشكل علني. معلوماتنا دقيقة نستقيها من مصادر موثوقة. هناك أخبار مؤكدة عن إلغاء قانون الطوارئ خلال ساعات أو أيام.

تداعيات اهتزاز النظام السوري

قال مراقبون إن اهتزاز النظام السوري قد يكون له تداعيات تبلغ حتى منطقة الخليج بحكم تداخل الملفات الإيرانية البحرينية اللبنانية.

وفيما يلي ما وافتنا به سليمة لوبال مراسلة "راديو سوا" في البحرين حول هذا الموضوع: "قال مصدر خليجي لـ"راديو سوا" إن اختلال النظام السوري سيؤثر تأثيرا سلبيا على علاقة دول الخليج بإيران كما سيضعف من تواجد حزب الله اللبناني في المنطقة. وتأتي هذه الأنباء بعد ان تردد بأن دول الخليج تعتزم ترحيل كل لبناني يشتبه في تعامله مع حزب الله الذي تتهمه السلطات في البحرين بدعم المعارضة هناك. غير أن أستاذ العلاقات الدولية في جامعة الكويت الدكتور إبراهيم الهدبان استبعد وجود أي علاقة بين النظام السوري والعلاقات الخليجية الإيرانية التي يحكمها التواجد الأميركي في المنطقة على حد قوله."
XS
SM
MD
LG